التفاعل بين نمط دعم الأداء في بيئة فصل مقلوب واليقظة العقلية في تنمية مهارات إنتاج الجولات الافتراضية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية بقنا - قسم تكنولوجيا التعليم

2 كلية التربية الخاصة - جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث تنمية مهارات إنتاج الجولات الافتراضية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم من خلال الكشف عن أثر التفاعل بين نمط دعم الأداء (فردي، تشاركي) في بيئة فصل مقلوب ومستوي اليقظة العقلية (منخفض، مرتفع) في تنمية هذه المهارات، تكونت عينة البحث من (40) طالبًا من طلاب قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية بقنا، جامعة جنوب الوادي، موزعة على أربع مجموعات تجريبية، وتكونت أدوات البحث من قائمة مهارات الجولة الافتراضية، وقائمة معايير تصميم بيئة الفصل المقلوب القائم على نمط دعم الأداء، وبيئة الفصل المقلوب القائم على نمط دعم الأداء، واختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الجولة الافتراضية، وبطاقة تقييم منتج الجولة الافتراضية، ومقياس اليقظة العقلية (جميعهم من إعداد الباحثتين)، وتم تطبيق التجربة وأوضحت النتائج وجود فروق في متوسطات درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي وكذلك بطاقة تقييم منتج الجولات الافتراضية يرجع لاختلاف نمط الدعم (فردي/ تشاركي) لصالح النمط الدعم التشاركي عند مستوى دلالة (0.001)، وكذلك وجود فروق في متوسطات درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي وكذلك بطاقة تقييم منتج الجولات الافتراضية يرجع لاختلاف مستوى اليقظة العقلية (منخفض/ مرتفع) لصالح المستوى المرتفع عند مستوى دلالة (0. 01)، في حين لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي وكذلك بطاقة تقييم منتج الجولة الافتراضية يرجع لأثر التفاعل بين نمط دعم الأداء (فردي / تشاركي) ومستوى اليقظة العقلية (منخفض /مرتفع) في تنمية مهارات إنتاج الجولات الافتراضية، وفى ضوء ذلك تم تقديم التوصيات والمقترحات المناسبة.
الكلمات المفتاحية: نمط دعم الأداء (فردى، تشاركي)، الفصل المقلوب، اليقظة العقلية، الجولات الافتراضية.
The Effect of Interaction between of Performance Support Mode in Flipped Classroom and Mindfulness in Developing the Skills of Producing Virtual Tours for Educational Technology Students"
Dr. Salwa Heshmat Hassan Abdel Wahab
Lecturer of Instruction Technology - Faculty of Specific Education South Valley University
Dr. Hanan Salah El Den Saleh
Lecturer of Instruction Technology - Faculty of Special Education, Misr University for Science & Technology
Abstract:
The research aimed at identifying the developing the skills of producing virtual tours for educational technology by effect of interaction between of performance support mode (individual, participatory) in flipped classroom and mindfulness (low, high), the sample consisted of (40) educational technology students in Qena. Tools of the research included list of skills to producing virtual tours, and performance support mode (individual, participatory) in flipped classroom environment, virtual tours production evaluation card, and mindfulness scale (prepared by the searchers). The results of the research showed there are statistically significant differences between performance level of the experimental group students in the post-test of the virtual tours production evaluation card and achievement test in favor of the performance support mode (participatory) . There are statistically significant differences between performance level of the experimental group students in the post-test of the virtual tours production evaluation card and achievement test in favor of the and mindfulness (high), and there are statistically significant differences between performance level of the experimental group students in the post-test of the virtual tours production evaluation card and achievement test in favor of interaction between of performance support mode (individual, participatory) in flipped classroom and mindfulness (low, high) in developing the skills of producing virtual tours, then presented appropriate recommendations and proposals.
Key words: Performance support mode (individual, participatory) flipped classroom, Mindfulness, virtual tours.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية