برنامج تعليمي قائم على تکامل النصوص الفنية البصرية وفاعليته في تحسين بِنْية اللغة الشفوية للمستوى الثالث بمرحلة رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة أسيوط

2 جامعة الملک فيصل

المستخلص

هدف البحث إلى بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على تکامل النصوص الفنية البصرية والتحقق من فاعليته في تحسين بِنْية اللغة الشفوية في مستوياتها: "الصوتي، الصرفي، الدلالي، الترکيبي" لأطفال المستوى الثالث بمرحلة رياض الأطفال، الفئة العمرية من (5 – 6) سنوات. استخدم البحث المنهج التجريبي، واختيرت عينة عشوائية بلغت (33) طفلاً وطفلة من المستوى الثالث بالروضة الخامسة بالهفوف، محافظة الأحساء، المملکة العربية السعودية، وأعد الباحثان قائمة بمستويات ومهارات بِنْية اللغة الشفوية المناسبة للأطفال، واختبار شفوي لقياس مستويات بنية اللغة الشفوية والمهارات الفرعية المندرجة تحتها. تم تطبيق الاختبار الشفوي قبلياً، ثم خضعت العينة إلى البرنامج التعليمي المقترح الذي اشتمل على (14) جلسة تضمنت الأهداف والمحتوى والنصوص الفنية البصرية المقترحة والمهارات اللغوية المستهدفة وأساليب التعليم والتعلم وآليات التقويم المناسبة، ثم تم تطبيق الاختبار الشفوي بعدياً، وتحليل البيانات إحصائياً وحساب الفروق بين القياسين القبلي والبعدي باستخدام اختبار (T) للعينات المرتبطة. أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (  0.01) بين متوسطات درجات الأطفال في القياسين القبلي والبعدي على مستويات ومهارات اللغة الشفوية: الصوتي، والصرفي، والدلالي، والترکيبي، وعلى الدرجة الکلية للاختبار، وذلک لصالح القياس البعدي. تم التحقق من فاعلية البرنامج المقترح في تحسين بِنْية اللغة الشفوية للأطفال عينة البحث بحساب نسبة الکسب المعدل لـ Blake والتي أشارت إلى فاعلية مرتفعة، وفي ضوء هذه النتائج قدّم البحث عدداً من التوصيات والمقترحات البحثية لاستکمال نتائجه من خلال إجراءات ودراسات بينية أخرى في تخصصيّ رياض الأطفال وطرق تعليم اللغة العربية في الطفولة المبکرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية