معايير الجودة بكليات التربية بجنوب الصعيد وفقا لبعض معايير الكيب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية المقارنة والادارة التعليمية كلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادى

المستخلص

يُمَثِّلُ التعليمُ الجامعيُ قمةَ البناءِ التعليميّ، وهو يلعبُ دوراً أساسياً فى حياةِ الأممِ من خلال قدرته على تلبية احتياجات المجتمع من القوى البشرية التي تصنع حاضرَه، وتُرسى قواعدَ مستقبلِهِ، كما يحافظُ على التطور الاقتصادي من خلال تزويدِ سوق العمل بالعديد من الكفاءات التي تَدْعَمُهُ وتُطَوِّرُه.

ولذلك فالجامعة التى تقدر طلابها تساعد فى الوصول للأداء المرتفع، وتحقيق الإبداع لتحقيق ميزة تنافسية مؤسسية تزيد من فرص الالتحاق بها فى عصر المعرفة والمعلومات، الذى لم يعد يعترف بعمالة نمطية تحكمها المواصفات الوظيفية التقليدية، وإنما تعتمد على العناصر التى تتسم بالتميز وتعدد المعارف وتنوعها

وإدراكاً لأهمية الجامعات بصفة عامة وكليات التربية بصفة خاصة، حيث إِنَّها تعد المصدر الأساسي لإعداد المعلم والارتقاء به ، باعتباره هو العامل الرئيسي في العملية التعليمية ، والذي يتوقف عليه نجاح التعليم في تحقيق الغايات التى ينشدها المجتمع من التعليم

لذلك أصبح إعدادُ المعلم العصري يحظى بمساحةٍ كبيرةٍ من الاهتمام من قِبَلِ أهل التربية وعلم النفس، وذلك انطلاقاً من دوره المهم والحيوي فى نجاح أهداف المؤسسات التعليمية الحديثة، فأصبح إعدادُ المعلم فى جميع دول العالم وتنميتــُه مهنياً من أساسيات تحسين التعليم والتعلم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية