البنية العاملية للاضطرابات الانفصالية والدلالات الكلينيكية المميزة لها على اختبار الرورشاخ لدى عينة من المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

2 كلية التربية - جامعة سوهاج

المستخلص

مستخلص البحث: هدف البحث أولا: إلى الكشف عن البنية العاملية للاضطرابات الانفصالية لدى المراهقين، وبناء أداة لتشخيص تلك الاضطرابات، مشتقة من المعايير التشخيصية للاضطرابات الانفصالية كما جاءت بالدليل التشخيصي والاحصائي الخامس المعدل (DSM-5-TR)، والكشف عن خصائصها السيكومترية، والكشف عن نسب انتشار هذه الاضطرابات لدى العينة، وثانيًا: الكشف عن المظاهر المعرفية والعقلية، والمظاهر الوجدانية، ووظيفة الأنا كما تحددها الدلالات الكلينيكية لاستجابات المراهقين (عينة البحث الحالي) على اختبار الرورشاخ، وذلك بهدف الوصول إلى ملامح تشخيصية مقننة عن أعراض تلك الفئة من الاضطرابات لدى المراهقين، وتألفت عينة البحث الأساسية لتحقيق الهدف الأول من 597 طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الأولى من التعليم الجامعي بمتوسط عمري 18.237، وانحراف معياري قدره 1.228، ولتحقيق الهدف الثاني تم اختيار ثلاثة طلاب حصلوا على درجات متطرفة على قائمة الاضطرابات الانفصالية (طالبتان، وطالب)، وتم استخدام قائمة الاضطرابات الانفصالية إعداد الباحثتين، واختبار بقع الحبر لرورشاخ، وقد أظهرت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي وجود بناء عاملي للاضطرابات الانفصالية مكون من خمسة اضطرابات مميزة تنتمي إلى عامل كامن عام واحد، وقد أظهرت النتائج وجود نسب انتشار لتلك الاضطرابات الخمسة بين العينات غير الكلينيكية من المراهقين تراوحت ما بين 22.44% إلى 32.49%، وكشفت الدلالات الكلينيكية من خلال تطبيق اختبار الرورشاخ عن وجود ملامح تشخيصية ميزت عينة البحث الكلينيكية من المراهقين ذوي الدرجات المتطرفة على قائمة الاضطرابات الانفصالية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية