الثالوث المظلم للشخصية كمتغير وسيط بين الأساليب الوالدية المدركة والاستحقاق الأكاديمي الاستغلالي لدي طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة سوهاج

المستخلص

التعرف على الدور الوسيط للثالوث المظلم للشخصية بين الأساليب الوالدية المدركة والاستحقاق الأكاديمي الاستغلالي لدي طلاب الجامعة، وتكونت العينة من 450 طالبًا وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة سوهاج، وتم استخدام مقياس الثالوث المظلم للشخصية إعداد Jones & Paulhus (2014) ترجمة الباحثتين، ومقياس الأساليب الوالدية النسخة المختصرة تطوير Alkharusi et al.,(2011) ترجمة الظفري وآخرين (2011)، ومقياس الاستحقاق الأكاديمي إعداد Jackson et al., (2020) ترجمة الباحثتين، وأشارت النتائج إلى أن أساليب الأمومة وأساليب الأبوة تسهم في التنبؤ بالاستحقاق الأكاديمي الاستغلالي لدي عينة البحث من طلاب الجامعة،حيث وجد أن الأسلوب المتسلط للأم أقوي أساليب الأمومة تسهم في التنبؤ بالاستحقاق الأكاديمي الاستغلالي حيث يفسر (20.5%) من التباين في الاستحقاق الأكاديمي الاستغلالي ، بينما الأسلوب المتساهل للأم يفسر 4.2% من التباين في الاستحقاق الأكاديمي الاستغلالي ، ويفسر الأسلوب الحازم للأم 1.2% من التباين في الاستحقاق الأكاديمي الاستغلالي. كما وجد أن الأسلوب المتسلط للأب أقوي أساليب الأبوة في التنبؤ بالاستحقاق الأكاديمي الاستغلالي حيث يفسر 20.3% من التباين في الاستحقاق الأكاديمي الاستغلالي ، بينما الأسلوب المتساهل للأب يفسر 6.2% من التباين في الاستحقاق الأكاديمي الاستغلالي ، ويفسر الأسلوب الحازم للأب 1.5% من التباين في الاستحقاق الأكاديمي الاستغلالي ، وأسهم الثالوث المظلم للشخصية في التنبؤ بالاستحقاق الأكاديمي الاستغلالي ، حيث إن السيكوباتية من أقوي سمات الشخصية المظلمة في التنبؤ بالاستحقاق الأكاديمي الاستغلالي تفسر 17.7% من التباين في الاستحقاق الأكاديمي الاستغلالي ، كما تفسر النرجسية 9.6% من التباين في الاستحقاق الأكاديمي الاستغلالي. كما وجد نموذج بنائي يفسر العلاقة بين أساليب الأبوة/ الأمومة المدركة والاستحقاق الأكاديمي الاستغلالي في وجود الثالوث المظلم للشخصية كمتغير وسيط لدى الطلاب .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية