برنامج مقترح في الفلسفة التطبيقية لتنمية عمق المعرفة الفلسفية لدي طلاب شعبة الفلسفة والاجتماع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة جنوب الوادى

2 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة الزقازيق

المستخلص

المستخلص
ويعد تدريس مادة الفلسفة التطبيقية مهما في المرحلة الجامعية؛ لأنه يعمل علي تكوين نظرة كلية لدي المتعلمين عن شئون الحياة وإعادة بناء شخصيتهم ، وتنمية أساليب تفكيرهم لكي يصبحوا مواطنين نافعين لمجتمعهم ، وإكسابهم معارف ومعلومات اساسية .
ويُعد اكتساب المعلومات والمعارف من أهم الأهداف التي تسعي إلي تحقيقها المناهج الدراسية، ولكن يجب ألا يتوقف الأمر عند مجرد اكتساب المعلومات والمعارف ، بل أن تكون هناك توجهات تربوية جديدة  تهدف إلي تنمية المعرفة لدي المتعلمين وتعميقها وعدم الاكتفاء بمعالجة الجانب المعرفي للتعلم عند أدني المستويات المعرفية (السيد ، 2018، 112).
ويؤكد البعلي ، صالح (2011، 143) علي أن إعداد الكوادر البشرية التي تتصف بالقدرة علي حل المشكلات واتخاذ القرارات المناسبة واستخدام طرق التفكير خلال مواقف الحياة اليومية لن تأتي إلا بالبعد عن السطحية في التعلم ، والاهتمام بالتعمق في معالجة المعرفة وربط المعرفة الجديدة المكتسبة بالمعرفة السابقة الموجودة في البنية المعرفية للمتعلم، مما يجعل التعلم ذا معني بالنسبة له .
الكلمات المفتاحية: برنامج مقترح - الفلسفة التطبيقية - المعرفة الفلسفية . 
Abstract:
teaching applied philosophy is important at the undergraduate level because it works to form a holistic view of the learners' life affairs, rebuild their personality, develop their thinking methods in order to become useful citizens of their society, and provide them with basic knowledge and information.
The acquisition of information and knowledge is one of the most important goals that the curriculum seeks to achieve, but it should not stop at simply acquiring information and knowledge, but that there should be new educational directions aimed at developing and deepening the knowledge of learners and not only addressing the cognitive aspect of learning at the lowest levels of knowledge (Al-Sayed, 2018, 112).
Al-Baali, Saleh (2011, 143) emphasizes that the preparation of human cadres that are characterized by the ability to solve problems, make appropriate decisions and use ways of thinking during daily life situations will only come away from superficiality in learning, and interest in deepening the processing of knowledge and linking the new knowledge gained with previous knowledge in the cognitive structure of the learner, which makes learning meaningful to him.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية