الإستراتيجيات الإلكترونية لتنمية مهارات التعبير الشفوي الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة جنوب الوادى

المستخلص

مستخلص البحث
استهدف البحث الحالي تنمية مهارات التعبير الشفوي الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية، والتعرف على فاعلية الإستراتيجيات الإلكترونية في تنمية تلك المهارات ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج شبه التجريبي للمجموعة الواحدة وقد تكونت مجموعة البحث من 30 طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة السيدة زينب الثانوية بنات بقنا، وتمثلت مواد البحث وأدواته في قائمة مهارات التعبير الشفوي الإبداعي، واختبار لقياسها كما تم إعداد كتاب للطالبة ودليل للمعلم وقد توصلت نتائج البحث إلي وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى 0.1 لصالح التطبيق البعدي للاختبار مما يدل على فاعلية الإستراتيجيات الإلكترونية في تنمية مهارات التعبير الشفوي الابداعي لدى طالبات الصف الأول الثانوي كما قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات منها ضرورة استخدام الإستراتيجيات الإلكترونية في التدريس للطلاب في المرحلة الثانوية، والإهتمام بتنمية جوانب الإبداع في مهارات اللغة، ومهارات التعبير الشفوي، كما قدم البحث مجموعة من المقترحات المرتبطة بما أسفر عنه من نتائج.  
الكلمات المفتاحية: التعبير الشفوي الإبداعي، والإستراتيجيات الالكترونية، والمرحلة الثانوية.
 
 
 
 
 
Summary of the research:
    The current research aimed to develop creative oral expression skills among secondary school students, and to identify the effectiveness of electronic strategies in developing these skills, To achieve this goal, the quasi-experimental approach was used for one group, and The research group consisted of 30 female students from the first year of secondary school at Al-Sayeda Zainab Secondary School for Girls in Qena. The research materials and tools consisted of a list of creative oral expression skills, and a test to measure them was prepared, as well as a book for the student and a guide for the teacher, The results of the research revealed that there is a statistically significant difference at the level of 0.1 in favor of the post-test application, This indicates the effectiveness of electronic strategies in developing creative oral expression skills for first year secondary school students, The research also presented a set of recommendations and suggestions, including the necessity of using electronic strategies in teaching for students at the secondary stage, Interest in developing aspects of creativity in language skills and oral expression skills. The research also presented a set of proposals related to its results.
  Keywords: creative oral expression, electronic strategies, and the secondary stage.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية