برنامج تعليمي قائم على تكامل النصوص الفنية البصرية وفاعليته في تحسين بِنْية اللغة الشفوية للمستوى الثالث بمرحلة رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد كلية التربية - جامعة أسيوط - أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك جامعة المللك فيصل - المملكة العربية السعودية

2 أستاذ مساعد بقسم رياض الاطفال - كلية التربية - جامعة المللك فيصل

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على تكامل النصوص الفنية البصرية والتحقق من فاعليته في تحسين بِنْية اللغة الشفوية في مستوياتها: "الصوتي، الصرفي، الدلالي، التركيبي" لأطفال المستوى الثالث بمرحلة رياض الأطفال، الفئة العمرية من (5 – 6) سنوات. استخدم البحث المنهج التجريبي، واختيرت عينة عشوائية بلغت (33) طفلاً وطفلة من المستوى الثالث بالروضة الخامسة بالهفوف، محافظة الأحساء، المملكة العربية السعودية، وأعدَّ الباحثان قائمة بمستويات ومهارات بِنْية اللغة الشفوية المناسبة للأطفال، واختبار شفوي لقياس مستويات بنية اللغة الشفوية والمهارات الفرعية المندرجة تحتها. تم تطبيق الاختبار الشفوي قبلياً، ثم خضعت العينة إلى البرنامج التعليمي المقترح الذي اشتمل على (14) جلسة تضمنت الأهداف والمحتوى والنصوص الفنية البصرية المقترحة والمهارات اللغوية المستهدفة وأساليب التعليم والتعلم وآليات التقويم المناسبة، ثم تم تطبيق الاختبار الشفوي بعدياً، وتحليل البيانات إحصائياً وحساب الفروق بين القياسين القبلي والبعدي باستخدام اختبار (T) للعينات المرتبطة. أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (  0.01) بين متوسطات درجات الأطفال في القياسين القبلي والبعدي على مستويات ومهارات اللغة الشفوية: الصوتي، والصرفي، والدلالي، والتركيبي، وعلى الدرجة الكلية للاختبار، وذلك لصالح القياس البعدي. تم التحقق من فاعلية البرنامج المقترح في تحسين بِنْية اللغة الشفوية للأطفال عينة البحث بحساب نسبة الكسب المعدل لـ Blake والتي أشارت إلى فاعلية مرتفعة، وفي ضوء هذه النتائج قدّم البحث عدداً من التوصيات والمقترحات البحثية لاستكمال نتائجه من خلال إجراءات ودراسات بينية أخرى في تخصصيّ رياض الأطفال وطرق تعليم اللغة العربية في الطفولة المبكرة.
الكلمات المفتاحية: النصوص الفنية البصرية، اللغة الشفوية، المستوى الصوتي، المستوى الصرفي، المستوى الدلالي، المستوى التركيبي. 
 
An Educational Program Based on Visual Art Text Incorporation and Its Effectiveness in Improving 
Oral Language Structure of Kindergarten 
Third Level Children
Abstract:
This work aimed to construct a proposed educational program based on visual art text incorporation to identify its effectiveness on improving oral language components: phonetic, morphological, semantic, and syntactic components. The program was applied to kindergarten third level children aged 5 to 6 years old. Experimental approach was used on a random sample of 33 male and female children registered on kindergarten third level at Al Hofuf, Al-Ahsa governorate, Saudi Arabia. The researchers prepared a suitable list of levels and skills of the oral language components in addition to an oral test to measure the levels of oral language components and its subsidiary skills. The test was applied before applying the program. The sample was exposed to 14 sessions covering the objectives, contents, proposed visual art, targeted oral skills, teaching and learning methods, and suitable evaluation methods. Oral test was applied after the program. The data was statistically analyzed. Differences between pre- and post- program was tested using paired T test. The results indicated the presence of statistical significant differences at     0.01between the means of pre- and post-program on the levels and skills of phonetic, morphological, semantic, and syntactic oral language components in addition to the total test score in favor of the post program measurements. Modified gain percent was used to detect the effectiveness of the program that indicated high effectiveness. Based on the results, the work proposed several recommendations and research suggestions required to complement its results in the areas of kindergarten and Arabic language teaching for early childhood.
Keywords: Visual art text, Oral language, Phonemic level, Morphological level, Semantic level, Syntactic level.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية