مسئولية المدرسة الثانوية في تحقيق الأمن الفكري لدى طلابها لتعزيز قيم المواطنة العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة جنوب الوادى

المستخلص

المستخلص
هدف البحث الحالي إلى التعرف على مسئولية المدرسة الثانوية في تحقيق الأمن الفكري لدى طلابها لتعزيز قيم المواطنة العالمية, وقد تناول في ذلك دور المقررات الدراسية والأنشطة المدرسية, واستخدم البحث المنهج الوصفي لمعرف واقع مسئولية المدرسة الثانوية في تحقيق الأمن الفكري لدى طلابها لتعزيز قيم المواطنة العالمية وتكونت العينة من (500) طالبًا وطالبةً من طلاب المرحلة الثانوية العامة, وتم إجراء الدراسة الميدانية  وتفسير نتائجها, كما استخدم البحث أداة الاستبانة في الدراسة الميدانية للتعرف على المسئولية التربوية للمدرسة الثانوية العامة من خلال المقررات الدراسية والأنشطة المدرسية, وتوصل البحث للنتائج التالية: أن دور المقررات الدراسية في تحقيق الأمن الفكري لدى الطلاب لتعزيز قيم المواطنة العالمية جاء بدرجة متوسطة, كما أن هنالك ضعف في دور الأنشطة المدرسية لتحقيق الأمن الفكري لتعزيز قيم المواطنة العالمية, وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بتضمين مفاهيم وقضايا الأمن الفكري وقيم المواطنة العالمية في المقررات الدراسية, وتفعيل دور الأنشطة المدرسية والاهتمام بيئة تعليمية أكثر أمانًا.
الكلمات المفتاحية: المدرسة الثانوية, الأمن الفكري, قيم المواطنة العالمية.
Secondary School Responsibility in Achieving Students' Intellectual Security for Promoting the Values of Global Citizenship
Abstract
        The objective of the current research is to identify the responsibility of the secondary school in achieving intellectual security among its students to promote the values of global citizenship. The field study and the interpretation of its results. The research also used the questionnaire tool in the field study to identify the educational responsibility of the general secondary school through the academic courses and school activities. There is also a weakness in the role of school activities to achieve intellectual security to enhance the values of global citizenship, and the research recommended the need to pay attention to the inclusion of concepts and issues of intellectual security and global citizenship values in academic curricula, and to activate the role of school activities and concern for a safer educational environment.
Keywords: secondary school, intellectual security, global citizenship values.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية