تقويم مناهج العلوم المطورة بالمرحلة الابتدائية في ضوء ابعاد التكنولوجيا الخضراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية ;جامعة جنوب الوادي

2 كلية التربية بقنا - قسم المناهج - كلية التربية بقنا

المستخلص

المستخلص

هدف البحث الحالي الى التعرف على مدى تضمين مناهج العلوم المطورة بالمرحلة الابتدائية لأبعاد التكنولوجيا الخضراء والتي تمثلت في ( الطاقة الخضراء ، الاقتصاد الاخضر ، المعالجة الامنة للمخلفات ، الحفاظ على البيئة ، الكيمياء الخضراء ، الاسرة الخضراء ، النانوتكنولوجي الخضراء )، من خلال تحليلالاهداف الاجرائية ومحتوى مناهج العلوم المطورة بالمرحلة الابتدائية ووضع تصور مقترح لتطوير المناهج في ضوء الأبعاد، واُتبع بالبحث المنهج الوصفي في وصف نتائج تحليل الأهداف الإجرائية ومحتوى مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية، وتحددت مواد البحث في قائمة بأبعاد التكنولوجيا الخضراء، والتصور المقترح لتطوير مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية، ، وتمثلت أداتا البحث في استمارتي تحليل أهداف ومحتوى مناهج العلوم في ضوء أبعاد التكنولوجيا الخضراء وتوصلت نتائج البحث إلي قصور مناهج العلوم المطورة بالمرحلة الابتدائية في تضمين أبعاد التكنولوجيا الخضراء في الاهداف والمحتوى ، وفي ضوء ما اسفرت عنه تلك النتائج تم وضع التصور المقترح کما وُضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.



( الكلمات المفتاحية : تقويم مناهج العلوم– ابعاد التكنولوجيا الخضراء ).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية