دور معلم التعليم الثانوي الفني الصناعي نظام الخمس سنوات في تنمية المهارات العملية لدى الطلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم اصول التربية - كلية التربية بقنا

2 قسم أصول التربية - كلية التربية بقنا

المستخلص

مستخلص:
هدف البحث إلى التعرف على دور معلم التعليم الثانوي الفني الصناعي نظام الخمس سنوات في تنمية المهارات العملية لدى الطلاب، ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحث المنهج الوصفي في جمع البيانات والمعلومات وتصنيفها وتحليلها واستخلاص النتائج عن واقع دور معلم التعليم الثانوي الفني الصناعي نظام الخمس سنوات في تنمية المهارات العملية لدى الطلاب، وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج من أهمها: أن معلم التعليم الثانوي الفني الصناعي نظام الخمس سنوات هو العنصر الأساسي في عملية التعلم والتدريس، وضرورة إكسابه مهارات تتيح له تنفيذ المشروعات الصناعية ذات مستوي عالمي، وعدم مرونة المناهج الدراسية في التعليم الثانوي الفني الصناعي نظام الخمس سنوات؛ الأمر الذي أدى إلي عدم الإسهام في تنمية المهارات العملية، وافتقار التعليم الثانوي الفني الصناعي نظام الخمس سنوات للوسائل والإمكانيات الحديثة التي تساعده على مواكبة التغيرات التكنولوجية، وعدم توافر الإمكانيات المادية اللازمة لتدريب الطلاب على أحدث الأجهزة الحديثة، وعدم وضوح فلسفة التعليم الثانوي الفني الصناعي نظام الخمس سنوات. 
الكلمات المفتاحية: التعليم الثانوي الفني الصناعي نظام الخمس سنوات، المهارات العملية.
 
 
 
 
 

The role of the industrial technical secondary education teacher, the five-year system, in developing students' practical skills Preparation Osama Mohamed Hassan Ismail Specialization (Principles of Education)
Abstract
The aim of the research is to identify the role of the industrial technical secondary education teacher, the five-year system, in developing practical skills among students. The process among students, and the research reached a set of results, the most important of which are: That the industrial technical secondary education teacher, the five-year system, is the main element in the learning and teaching process, the need to provide him with skills that allow him to implement world-class industrial projects, the inflexibility of the curricula in industrial technical secondary education, the five-year system; Which led to the failure to contribute to the development of practical skills, the lack of industrial technical secondary education, the five-year system, for modern means and capabilities that help it keep pace with technological changes, the lack of material capabilities necessary to train students on the latest modern equipment, and the lack of clarity in the philosophy of industrial technical secondary education, the five-year system. Years.
Keywords: industrial technical secondary education, the five-year system, practical skills.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية