الدور التربوي لمدارس التعليم الثانوي العام في الوقاية من مخاطر العنف الطلابي دراسة ميدانية بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية - كلية التربية بقنا

المستخلص

المستخلص باللغة العربية
ان العنف باعتباره ظاهرة سلوكية غير سوية ينتج عنه العديد من المخاطر التي تنعكس سلبياتها علي المجتمع ككل ، فتقوض اركان سلامته ، وتهدد أمنه وأمانه ، ويتضاعف هذا التأثير السلبي  وتتفاقم مخاطره حين يمتد العنف داخل البيئة المدرسية ، وينتشر كسلوك منحرف بين الطلاب المتعلمين ، فتفقد البيئة المدرسية عوامل استقرارها ، وينخفض آداء الطلاب ، وتقل قدرتهم علي التواصل والتكيف فيما بينهم ، وتفشل مسئولية المدرسة في توفير المناخ التنظيمي والبيئة الفكرية والتنسيقية الملائمة لتحقيق أهدافها التي لم تعد قاصرة علي إمداد الطلاب بالمعارف والخبرات وإنما يتعداه الي مساعدة هؤلاء الطلاب علي إشباع حاجاتهم من الأمن والأمان والتقدير الاجتماعي ، وتزويدهم بالمهارات التي تمكنهم من التصدي لمشكلاتهم ، وتعتبر مدارس التعليم الثانوي العام من أهم المؤسسات التعليمية التي تحظي بأهتمام  الآباء والمربين والمسئولين عن التعليم بدولة الكويت ، حيث يمثل التعليم في هذه المرحلة نقطة حاسمة في حياة الطلاب وتحديد مستقبلهم الذاتي في ضوء رغباتهم واستعداداتهم وقدراتهم الخاصة ، وتكمن خطورة التعليم الثانوي بأعتباره يضم الطلاب في مرحلة عمرية حرجة هي مرحلة ( المراهقة ) التي من الممكن أن تتحول من مرحلة نمو طبيعية الي أزمة تهدد بالخطر إذا لم يحصل فيها الطالب المراهق علي الرعاية والمساندة ، والمناخ التربوي الداعم للاستقرار والأمان داخل مجتمعه المدرسي، وكانت من أهم توصيات البحث أن تتضمن اهداف الثانوي العام الوفاء بحاجات الطلاب ، واشباع احتياجاتهم النفسية والاجتماعية وبما يتفق وخصائص وسمات مرحلة المراهقة، ووضع الخطط والبرامج الوقائية الرامية إلى نبذ العنف ومعرفة أسبابه ، والتصدي له في جميع صوره وأشكاله .
الكلمات المفتاحية : الدور التربوي - الوقاية من مخاطر -العنف الطلابي .
 
Abstract
Violence as an abnormal behavioral phenomenon results in many risks whose negative effects are reflected on the society as a whole, undermining the pillars of its safety and threatening its safety and security. Its stability factors, students’ performance decreases, their ability to communicate and adapt among themselves decreases, and the school’s responsibility fails to provide the appropriate organizational climate and intellectual and coordination environment to achieve its goals, which are no longer limited to providing students with knowledge and experience, but rather to helping these students satisfy their needs of security, safety and appreciation. social education, and provide them with the skills that enable them to deal with their problems, and general secondary schools are considered among the most important educational institutions that receive the attention of parents, educators, and those responsible for education in the State of Kuwait, as education at this stage represents a decisive point in the life of Students and determine their own future in the light of their desires, preparations and special abilities. The danger of secondary education lies in the fact that it includes students in a critical age stage, which is the stage of adolescence, which can turn from a normal stage of growth into a crisis that threatens danger if the teenage student does not receive care and support. And the educational climate that supports stability and safety within the school community, and one of the most important recommendations of the research was that the goals of the general secondary include fulfilling the needs of students, satisfying their psychological and social needs in accordance with the characteristics and characteristics of the adolescence stage, and developing preventive plans and programs aimed at renouncing violence and knowing its causes, and addressing it in all its forms and its forms.
Keywords: the educational role - prevention of the risks - student violence.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية