الأدوار المستقبلية للتعليم الرقمي في المدارس الثانوية العامة في ضوء اسلوب دلفاي كأحد أساليب الدراسات المستقبلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم اصول التربية - كلية التربية بقنا

المستخلص

مستخلص الدراسة
    هدفت الدراسة إلي تحديد أهم الأدوار المستقبلية والمتوقعة للمدرسة الثانوية العامة في التحول نحو التعليم الرقمي، والمتعلقة بالمحور السابع للتعليم في دعم التنافسية العالمية وتلبية احتياجات سوق العمل واعداد مواطن متميز وقادر علي استخدام التكنولوجيا الحديثة والمساهمة في تحقيق أهداف رؤية مصر 2030 م , واستخدمت الدراسة احد اساليب الدراسات المستقبلية وهو اسلوب دلفاي لتحديد تلك الادوار،  وتوصلت نتائج الدراسة إلي انهناك ادوار مستقبلية مهمة تسهم فى  التحول نحو التعليم الرقمي في جميع المراحل التعليمية وخاصة الثانوية العامة وفي تحقيق أهداف رؤية مصر وتحقيق اهداف خطة التنمية المستدامة, واوصت الدراسة بتطبيق هذا النوع من التعليم في جميع المراحل التعليمية  .
الكلمات المفتاحية:  الادوار المستقبلية ، الرؤية، الاستشرافية، التعليم الرقمي
 
Abstract:
The study aimed to develop a forward-looking vision and identify the most important future and expected roles of the public secondary school in the transition towards digital education and contribute to achieving the goals of Egypt’s Vision 2030 and related to the seventh axis of education, in supporting global competitiveness and meeting the needs of the labor market, distinguished and able to use modern technology, and the study used one of the Methods of future studies, which is the Delphi method for determining those roles, and the study concluded that the transition towards digital education in all educational levels, especially high school, contributes to achieving the goals of Egypt's vision and achieving the goals of the sustainable development plan, and the study recommended the application of this type of education in all educational stages.
Key Words: Digital education, Forward-looking vision         

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية