فعالية علاج تنظيم الانفعال في خفض الاضطراب الانفجاري المتقطع لدى الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية - كلية التربية بقنا

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية علاج تنظيم الانفعال في خفض الاضطراب الانفجاري المتقطع لدى الطلاب المعلمين البالغ عددهم (16) طالبًا بالفرقة الرابعة كلية التربية، الذين تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (20-23) سنة, بمتوسط عمر زمني قدرة (21,93) سنة، وانحراف معياري قدرة (0.82)، واستخدم الباحث مقياس الاضطراب الانفجاري المتقطع(إعداد: الباحث)،  وبرنامج ارشادي قائم على علاج تنظيم الانفعال (إعداد الباحث)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس الاضطراب الانفجاري المتقطع لدى الطلاب (الأبعاد، والدرجة الكلية) لصالح القياس البعدى، كما توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين رتب درجات المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة فى القياس البعدى على مقياس الاضطراب الانفجاري المتقطع لدى الطلاب (الأبعاد، والدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية، في حين لا توجد فروق دالة إحصائياً بين رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى (بعد البرنامج مباشرة) والتتبعى (بعد شهرين من انتهاء البرنامج)على مقياس الاضطراب الانفجاري المتقطع لدى الطلاب (الأبعاد، والدرجة الكلية).
 الكلمات المفتاحية: الاضطراب الانفجاري المتقطع، علاج تنظيم الانفعال.
 
 
   The Effectiveness of Emotion Regulation Therapy in reducing Intermittent Explosive Disorder of Student- teachers.
  The study aimed at identifying the effectiveness of of emotion regulation therapy  in reducing  intermittent explosive disorder of (16) of Student- teachers at qena faculty of  education students. Their ages ranged from (20-23) years M (21.93) and standard deviation (0.82). Intermittent explosive disorder scale (prepared by the researcher) and program based on emotion regulation therapy in reducing intermittent explosive disorder (prepared by the researcher) were applied. The results of the study showed that there were statistically significant differences between the scores ranks of the pre and post tests of the experimental group students on intermittent explosive disorder (the total score and sub-dimensions) in favor of the post test. There were no statistically significant differences between scores ranks of the experimental group in terms of intermittent explosive disorder scale in the post test (directly after the program) and the follow up test (after two month of the program).
Keywords: Emotion Regulation Therapy, Intermittent Explosive Disorder.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية