تقويم مناهج العلوم المطورة بالمرحلة الابتدائية في ضوء أبعاد التكنولوجيا الخضراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية بقنا

المستخلص

المستخلص: 
       هدف البحث الحالي إالى التعرف على مدى تضمين مناهج العلوم المطورة بالمرحلة الابتدائية لأبعاد التكنولوجيا الخضراء والتي تمثلت في ( الطاقة الخضراء ، الاقتصاد الاخضر ، المعالجة الامنة للمخلفات  الحفاظ على البيئة ، الكيمياء الخضراء ، الاسرة الخضراء ، النانوتكنولوجي الخضراء )، من خلال تحليل للأهداف الاجرائية ومحتوى مناهج العلوم المطورة بالمرحلة الابتدائية ووضع تصور مقترح لتطوير المناهج في ضوء الأبعاد، واُتبع بالبحث المنهج الوصفي في وصف نتائج تحليل الأهداف الإجرائية ومحتوى مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية، وتحددت مواد البحث في قائمة بأبعاد التكنولوجيا الخضراء، والتصور المقترح لتطوير مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية، ، وتمثلت أداتا البحث في استمارتي تحليل أهداف ومحتوى مناهج العلوم في ضوء أبعاد التكنولوجيا الخضراء وتوصلت نتائج البحث إلي قصور مناهج العلوم المطورة بالمرحلة الابتدائية في تضمين أبعاد التكنولوجيا الخضراء في الاهداف والمحتوى ، وفي ضوء ما أسفرت عنه تلك النتائج تم وضع التصور المقترح كما وضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
 الكلمات المفتاحية : تقويم مناهج العلوم– ابعاد التكنولوجيا الخضراء.
 
Abstract
This research aimed at identifying the extent to which primary stage Science curricula include the dimensions of green technology, which were represented in (green energy, green economy, safe treatment of waste, environmental ,preservation, green chemistry, green  family, green nanotechnology), through the analysis  of  operational objectives , content analysis of primary stage Science curricula and put a proposal to develop the curricula in light of the dimensions and to develop a proposed plan for developing curricula in the light of these dimensions. The research followed the descriptive curriculum in descriping the results of operational objectives and content analysis of primary stage Science curricula.  The research tools were two checklists of analyzing the objectives and content of science curricula in the light of the dimensions of green technology.  Results referred to the shortage of Science curricula in the primary stage in including green technology dimensions. In the light of the above mentioned result, a set of recommendations and  suggested researches were presented .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية