الشراكة التربوية بين كلية التربية بقنا والأكاديمية المهنية للمعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

اصول التربية. كلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدفت هذه الدراسة توضيح مفهوم الشراكة التربوية ، وأهداف الشراكة التربوية بين كلية التربية والأكاديمية المهنية للمعلمين ؛ مع عرض مجالات الشراكة التربوية بينهما وأهميتها ، وذلك من خلال وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بقنا والقائمين على الأكاديمية المهنية للمعلمين ( طرفي الشراكة التربوية ) ، واستخدمت المنهج الوصفي بشقيه التحليلي والمسحي ، وعرفت الدراسة الشراكة التربوية بين كلية التربية والأكاديمية المهنية للمعلمين إجرائيًا بــــ : اتفاق ملزم لتبادل المنفعة في مجال تدريب المعلمين أثناء الخدمة ؛ بحيث تتشارك كلية التربية مع الأكاديمية المهنية للمعلمين في تنمية المعلمين مهنيًا من خلال التدريب أثناء الخدمة ، وتقديم نتائج الأبحاث العلمية للاستفادة منها في تطوير وتحسين أداء المعلمين داخل وخارج الصف . وتوصلت الدراسة إلى :

- أهمية الشراكة التربوية بين كلية التربية والأكاديمية المهنية للمعلمين ؛وفاعليتها في تحسين عمليات التعليم والتعلم .

- الآليات المقترحة لبناء شراكة بين كلية التربية بقنا والأكاديمية المهنية للمعلمين.

الكلمات المفتاحية : الشراكة التربوية – كلية التربية – الأكاديمية المهنية للمعلمين .

Abstract:

This study aimed to clarify the concept of educational partnership, and the objectives of the educational partnership between the College of Education and the Professional Academy for Teachers; With the presentation of the areas of educational partnership between them and their importance, through the point of view of the faculty members of the Faculty of Education in Qena and those in charge of the Professional Academy for Teachers (both sides of the educational partnership) , The descriptive approach was both its analytical and survey parts, and the study defined the educational

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية