الجمعيات الأهلية والتنمية الثقافية لتلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية - كلية التربية بقنا

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى التعرف على: الأسس النظرية للجمعيات الأهلية، الإطار المفاهيمي للتنمية الثقافية لتلاميذ المرحلة الابتدائية، الدور الذي تقوم به الجمعيات الأهلية في تحقيق التنمية الثقافية لتلاميذ المرحلة الابتدائية، تقديم تصور مقترح لتفعيل الدور الذي تقوم به الجمعيات الأهلية في تحقيق التنمية الثقافية لتلاميذ المرحلة الابتدائية، استخدم البحث المنهج الوصفي، وتوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن الجمعيات الأهلية تحتاج إلى: الإعلان عن الخدمات الثقافية التي تقدمها بشكل فعال، توفير مكتبة مناسبة لتقديم برامج تربوية وتعليمية وثقافية لتلاميذ المرحلة الابتدائية، توفير أجهزة حاسب آلي تعمل على إكساب التلاميذ مهارات التعلم المختلفة لبرامج الكمبيوتر المتقدمة، تقديم الخدمات المكتبية والأنشطة الثقافية للأطفال لذوي الاحتياجات الخاصة وإعداد البرامج والخطط اللازمة لتلبية احتياجاتهم.
الكلمات المفتاحية: الجمعيات الأهلية، التنمية الثقافية، تلاميذ المرحلة الابتدائية.
 
 
Non-governmental organizations and the cultural development of Primary School students
Abstract
      The aim of the research is to identify: the theoretical foundations of NGOs, the conceptual framework for the cultural development of primary school students, the role played by NGOs in achieving cultural development for primary school students, presenting a proposal to activate the role played by NGOs in achieving cultural development for primary school students. The research used the descriptive approach, and reached a set of results, the most important of which are: That NGOs need to: advertise the cultural services they provide effectively, provide a suitable library to provide educational, educational and cultural programs for primary school students, provide computers that provide students with different learning skills for programs Advanced computer, providing office services and cultural activities for children with special needs and preparing programs and plans to meet their needs.key words: NGOs, cultural development, primary school students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية