استخدام مدخل الرياضيات الواقعية في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على استخدام مدخل الرياضيات الواقعية في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بالإطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة التي تناولت كلاً من مدخل الرياضيات الواقعية والمهارات الحياتية، وأعدت الباحثة قائمة بالمهارات الحياتية اللازمة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي ، وتم إعادة صياغة وحدتي النسبة والهندسة والقياس ودليل المعلم الخاص بتدريسها وفقاً لمدخل الرياضيات الواقعية ، وتم إعداد اختبار للمهارات الحياتية ثم تجهيز المتطلبات القبلية الواجبة للقيام بالتجربة، ثم اختيار مجموعتي البحث (تجريبية – ضابتة) من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وإجراء قياس قبلي باستخدام أداة القياس السابق ذكرها، وتم التدريس لأفراد المجموعة التجريبية باستخدام مدخل الرياضيات الواقعية ولأفراد المجموعةالضابتة باستخدام الطريقة المعتادة، ثم إجراء قياس بعدي، وأخيراً تم جمع البيانات وإجراء المعالجة الاحصائية والتوصل لنتائج البحث وتفسيرها، ثم تقديم التوصيات والمقترحات في ضوئها.

The objective of the current research is to identify the use the realistic mathematics approach in developing life skills in students in the sixth grade. To achieve this goal, the researcher reviewed previous literature and studies on both the introduction of realistic mathematics and life skills. The researcher prepared a list of the life skills needed for students in the sixth grade. and “Ratio”, “ Geometry” units and the teacher's guide for teaching them were redrafted according to the approach of realistic mathematics, A life skills test was prepared and then the tribal requirements for the experiment were prepared, and then the two research groups were selected. (Experimental - Fi

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية