فاعلية برنامج قائم على المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة في تنمية المهارات الإملائية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية- جامعة عين شمس

2 کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادى

3 كلية التربية جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث إلى تعرّف فاعلية برنامج قائم على المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة في تنمية المهارات الإملائية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين: ضابطة ودرست بالطريقة التقليدية، وتجريبية ودرست باستخدام برنامج قائم على المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة، وتكونت مجموعة البحث من (60) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ مدرسة السلام الإعدادية بحجازه بحري كما اشتمل البحث على المواد والأدوات الآتية: قائمة المهارات الإملائية المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي والبرنامج القائم على المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة ودليل المعلم لتدريس البرنامج، واختبار المهارات الإملائية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتوصل البحث إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار المهارات الإملائية عند مستوى (0.01) لصالح المجموعة التجريبية، وهذا يدل على فاعلية البرنامج القائم على المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة في تنمية المهارات الإملائية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وفي ضوء النتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات منها الاهتمام بتوظيف البرامج التعليمية القائمة على المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة في تدريس فروع اللغة العربية الأخرى، كما قدم البحث مجموعة من المقترحات المرتبطة بنتائجه.

الكلمات المفتاحية: برنامج قائم على المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة - المهارات الإملائية- تلاميذ المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية