تنمية الكفايات المهنية لمعلم المرحلة الثانوية في ضوء متطلبات العصر الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اصول التربية/ كلية التربية بقنا/ جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث الحالًي إلي تنمية الكفايات المهنية لمعلم المرحلة الثانوية في ضوء متطلبات العصر الرقمي من خلال القاء الضوء علي الاطار النظري للكفايات المهنية، والاطار الفكري للعصر الرقمي، واستخدم البحث المنهج الوصفي لمعرفة واقع الكفايات المهنية لمعلم المرحلة الثانوية في ضوء متطلبات العصر الرقمي، وتوصلت الدراسة إلي ان معلمي المرحلة الثانوية في حاجة إلى التدريب على كافة الكفايات المهنية عن طريق الدورات التدريبية وورش العمل والمؤتمرات, واعتماد معظم مؤسسات التعليم الثانوي على أساليب التدريب التقليدية، بالإضافة إلى نقص الوعي الثقافي والاجتماعي بمتطلبات التعلم الرقمي, , وأوصي البحث بضرورة إقامة دورات تدريبية في مجال الكفايات المهنة للمعلم بما يواكب التطورات العلمية في مجال التعليم، وتزويد المعلمين بكفايات التكنولوجيا الرقمية، ومهارات التعامل مع المشكلات الفنية، واطلاع المعلمين علي البحوث والتجارب المقدمة حول الكفايات المهنية ويتابع مستجداتها، والتزود بالكتب والمراجع المثرية لمعلوماته حولها، وإنشاء منصات رقمية لتحقيق التفاعل بين المعلمين والمتعلمين وتبادل الخبرات التعليمية وتنمية كفاياتهم الرقمية, وتنظيم ورش عمل للمعلمين لتدريبهم علي استخدام مصادر التعلم المختلفة واستخدام التكنولوجيا الرقمية في التدريس لتنمية كفاياتهم المهنية اللازمة لمتطلبات للعصر الرقمي,

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية