الخصائص السيكومترية لمقياس التوافق الجامعي لدي طلاب الجامعة ذوي الإعاقة السمعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الصحة النفسية - كلية التربية بقنا

المستخلص

مستخلص البحث :
يهدفُ البحث إلي إعداد مقياس التوافق الجامعي لدي طلاب الجامعة ذوي الإعاقة السمعية, والتحقق من خصائصه السيكومترية, وتكونت عينة البحث من (200) طالباً وطالبة من طلاب الجامعات, حيث تراوحت أعمارهم ما بين(18-25) عاماً, بمتوسط حسابي (160.82 ), وانحراف معياري(16.91 ). وقد استخدم البحث مقياس التوافق الجامعي لدي طلاب الجامعة ذوي الإعاقة السمعية ( إعداد: الباحثة), كما استخدم الأساليب الإحصائية التالية: التحليل العاملي, معامل ألفا كرونباخ, التجزئة النصفية, معامل الاتساق الداخلي, اختبار T للمقارنة, مربع إيتا, وقد تكون المقياس من ثلاثة أبعاد كالتالي: التوافق مع المحتوي العلمي الجامعي, التوافق مع البنية المؤسسية الجامعية, التوافق مع المجتمع الجامعي, كما أشارت نتائج البحث إلي أنَ: مقياس التوافق الجامعي لدي طلاب الجامعة ذوي الإعاقة السمعية يتمتع بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات, وبالتالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة .
الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية, التوافق الجامعي,  طلاب الجامعة ذوي الإعاقة السمعية.
Abstract:                                                                                     
 The research aims to prepare a university adjustment scale for university students with hearing disabilities and verify its psychometric properties. The research sample consisted of (200) male and female students University, ranging in age from 18 to 25 years, with a mean of (160.82) and a standard deviation of (16.91). The research used the university adaptation scale for university students with hearing disabilities (prepared by: the researcher), and the research used the following statistical methods: factor analysis, Cronbach's alpha coefficient, half-division, internal consistency coefficient, T-test for comparison, Eta square. The scale consisted of three dimensions as follows: Compatibility with university scientific content, compatibility with the university institutional structure, compatibility with the university community. The results of the research indicated that: The university adaptation scale for university students with hearing disabilities enjoys a high degree of validity and reliability, and therefore is suitable for use with a high degree of confidence.
Keywords: Psychometric properties, university adjustment, university students with hearing disabilities.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية