فاعلية برنامج قائم على المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة في تنمية المهارات الإملائية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس اللغة العربية - كلية التربية بقنا

2 قسم المناهج وطرق التدريس اللغة العربية - كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص
هدف البحث إلى تعرّف فاعلية برنامج قائم على المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة في تنمية المهارات الإملائية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين: ضابطة ودرست بالطريقة التقليدية، وتجريبية ودرست باستخدام برنامج قائم على المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة، وتكونت مجموعة البحث من (60) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ مدرسة السلام الإعدادية بحجازه بحري كما اشتمل البحث على المواد والأدوات الآتية: قائمة المهارات الإملائية المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي والبرنامج القائم على المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة ودليل المعلم لتدريس البرنامج، واختبار المهارات الإملائية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتوصل البحث إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار المهارات الإملائية عند مستوى (0.01) لصالح المجموعة التجريبية، وهذا يدل على فاعلية البرنامج القائم على المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة في تنمية المهارات الإملائية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وفي ضوء النتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات منها الاهتمام بتوظيف البرامج التعليمية القائمة على المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة في تدريس فروع اللغة العربية الأخرى، كما قدم البحث مجموعة من المقترحات المرتبطة بنتائجه.
الكلمات المفتاحية: برنامج قائم على المدخل المعرفي الأكاديمي لتعلم اللغة - المهارات الإملائية- تلاميذ المرحلة الإعدادية.
 
Abstract
The present study aimed to investigate the effectiveness of a program based on the Cognitive Academic Language Learning Approach (CALLA) in developing second-year preparatory stage students' spelling skills. The study followed the experimental approach based on the two-group quasi-experimental design: a control group that received the regular instruction and an experimental group that received treatment (Cognitive Academic Language Learning Approach). Sample of the study consisted of (N= 60) male and female students enrolled at Al Salam Preparatory School in Hijazah Bahri. The study also included the following materials and tools: a list of appropriate spelling skills for second-year preparatory students and a program based on Cognitive Academic Language Learning Approach,  a teacher's guide for teaching the program, and a spelling skills test designed for second-year preparatory students. The study concluded that there was a statistically significant difference between the mean scores of the experimental and control groups in the post-adminstration of the spelling skills test at the level (0.01) in favor of the experimental group. Based on the above mentioned conclusion, the results indicated that using a program based on Cognitive Academic Language Learning Approach held a great potential for developing spelling skills of second-year preparatory stage students. In light of the results, the study ended with a set of recommendations, including interest of using educational programs based Cognitive Academic Language Learning Approach in teaching other branches of the Arabic language. Also, the study also presented a set of proposals related to its results.
Keywords: a program based on the Cognitive Academic Language Learning Approach (CALLA), spelling skills, preparatory stage student

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية