استخدام مدخل الرياضيات الواقعية في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس الرياضيات - كلية التربية بقنا

2 قسم المناهج وطرق التدريس الرياضيات - كلية التربية - جامعة اسوان

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية مدخل الرياضيات الواقعية في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بالإطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة التي تناولت كلاً من مدخل الرياضيات الواقعية والمهارات الحياتية، وأعد الباحثون قائمة بالمهارات الحياتية اللازمة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي ، وتمت إعادة صياغة وحدتي النسبة والهندسة والقياس ودليل المعلم الخاص بتدريسها وفقاً لمدخل الرياضيات الواقعية ، وتم إعداد اختبار للمهارات الحياتية ثم تجهيز المتطلبات القبلية الواجبة للقيام بالتجربة، ثم اختيار مجموعتي البحث (تجريبية – ضابطة) من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وإجراء قياس قبلي باستخدام أداة القياس السابق ذكرها، وتم التدريس لأفراد المجموعة التجريبية باستخدام مدخل الرياضيات الواقعية ولأفراد المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة، ثم إجراء قياس بعدي، وأخيراً تم جمع البيانات وإجراء المعالجة الاحصائية والتوصل لنتائج البحث وتفسيرها، ثم تقديم التوصيات والمقترحات في ضوئها.
الكلمة المفتاحية: مدخل الرياضيات الواقعية – المهارات الحياتية – الصف السادس الابتدائي.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Using the Realistic Mathematics Approach in Developing Life skills  of the sixth primary grade Students
Abstract:
The objective of the current research is to identify the using the realistic mathematics approach in developing life skills in students in the sixth grade. To achieve this goal, the researcher reviewed previous literature and studies on both  of realistic mathematics and life skills. The researchers prepared a list of the life skills needed for students in the sixth grade. and “Ratio”, “ Measurement ” units and the teacher's guide  for teaching them according to the input of realistic mathematics, A life skills test was prepared and then the tribal requirements for the experiment were prepared, and then the two research groups were selected. (Experimental - control) students in the sixth grade, conducting a tribal measurement using the aforementioned measurement tool, teaching members of the experimental group using the realistic mathematics entrance and members of the control group using the usual method, then making a subsequent measurement, finally collecting data, conducting statistical processing, arriving at and interpreting research results, and then making recommendations and suggestions in the light of them.
Keyword: The Entrance to Realistic Mathematics - Life Skills - Grade 6 Primary.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية