الخصائص السيكومترية لمقياس موضوعي لمهارات حل المشكلات قائم على الصح والخطأ المتعدد (MTF)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التربوى - كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى

المستخلص

المستخلص
يهدف البحث الحالي  إلى إعداد مقياس موضوعي لمهارات حل المشكلات؛ قائم علي الصح والخطأ المتعدد (MTF)؛ مع عرض أهم الخصائص السيكومترية له؛ وذألك لتزويد الباحثين في مجال علم النفس التربوي بمعايير مناسبة لقياس مهارات حل المشكلات لدي طلاب الصف الأول الثانوي، ولقد طبق البحث على(134) من طلاب الصف الأول الثانوي بثلاث مدارس مختلفة، وهم الثانوية التجارية المشتركة، والثانوية بنين، والثانوية بنات جميعهم _ بمركز بنقادة_ محافظة قنا؛ حيث بلغ متوسط أعمار أفراد العينة (16,45)،  وكانت المعالجة الإحصائية بأستخدام عدة أساليب إحصائية منها: التحليل العاملي الاستكشافي على برنامج (SPSS)؛ وذألك للتحقق من تشبع البنود المفترضة علي العوامل، والتحليل العاملي التوكيدي بأستخدام برنامج الإموس (Amos)؛ للتأكد من صدق مجموعة البنود التي تقيس كل عامل (للصدق)، ومعامل ألفا واوميجا وجتمان (للثبات)، وتم التوصل إلي  الصورة النهائية للمقياس؛ والتي تتألف من (16) عبارة مقسمة علي ثلاث أبعاد أساسية وهي (تحليل المشكلة، إجراءات المشكلة، صياغة المشكلة)، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها : أن قيم تشبعات البنود علي العوامل تقع في المدى المقبول لكل مؤشر من مؤشرات الجودة؛ وهي بذألك تؤكد أن النموذج المفترض لمقياس مهارات حل المشكلات صادق عاملياً؛ كما أشارت النتائج الى أن قيمة مربع كاي (χ2) بلغت (132,723) بدرجة حرية تساوي (99)، وهي قيمة تشير إلى مطابقة النموذج المفترض للبيانات وانه صادق؛ وكذالك جميع معاملات الأرتباط دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0,01)؛ مما يدل علي صدق عوامل المقياس في قياس ما وضعت لقياسه، كما أن قيم ثبات المقياس ككل على مستوي الثلاث معاملات (ألفا، جتمان، أوميجا) ظهرت كقيم مقبولة إحصائياً وتشير إلي  ثبات المقياس ككل.
الكلمات المفتاحية: مهارات حل المشكلات، الاختبارات الموضوعية، اختبارات الصح والخطأ المتعدد (MTF).
 
 
 
 
Abstract:
This study aims at setting a matrix of skills for solving problems for the first-year students in secondary schools with the most psychometrical characteristics. It also intends to provide researchers who are interested in educational psychology with adequate criteria for skill evaluation related to problem solutions. The study has been applied to 134 students studying in the first year of the secondary phase. The sample has been taken from three different schools: a mixed secondary school of commerce; a male secondary school; and a female secondary school in Naqadah city, Qena province. The average individual's age in the sample is 16.45 years. The statistical analysis has been done through different approaches: (1) exploratory factor analysis through SPSS so as to investigate the saturation of factors; (2) confirmatory factor analysis that tests the relationship between observed variables and their underlying latent constructs through IBM SPSS Amos; coefficients alpha and omega. The paper has reached the final form of a questionnaire, which consists of 16 statements divided into three major dimensions, which are the analysis and procedures of the problem. The study concludes that scale items and factor loadings for values are within the acceptable range for each of the quality indicators. Thus, the proposed model for the problem's solution is practically reliable. The results also show that the value of the Chi-Square test of independence reached 132.723 with 99 degrees of freedom. This value refers to credibility. The study also points out that the statistical significance of a correlation coefficient is 0.01, which means that scale factors are true and measurable. Moreover, the scale stability values of the three factors (Alpha, Guttman, and Omega) are quite acceptable.
Keywords: problem-solving skills, objective tests, multiple true and false tests

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية