الانعكاسات التربوية للمجتمعات الرقمية على تنمية الثقافة النسوية لدى طالبات التعليم الجامعي (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة سوهاج، كلية التربية

المستخلص

تحددت مشكلة البحث الحالي إلى محاولة الوقوف على الانعكاسات الإيجابية والسلبية للمجتمعات الرقمية على تنمية الثقافة النسوية لدى طالبات التعليم الجامعي، من أجل وضع تصور مقترح لمواجهة لتنمية الثقافة النسوية بطريقة صحيحة في ضوء تلك الانعكاسات.

لذا هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الانعكاسات التربوية للمجتمعات الرقمية على تنمية الثقافة النسوية لدى طالبات التعليم الجامعي، ولتحقيق هذا الهدف مرت الدراسة بمجموعة من الإجراءات؛ تمثلت في إعداد إطار نظري شمل ما يلي:

 الأسس النظرية حول ماهية المجتمعات الرقمية.

 الأسس النظرية والفلسفية حول مفاهيم الثقافة النسوية لدى طالبات التعليم الجامعي.

 أهم الانعكاسات التربوية الإيجابية للمجتمعات الرقمية على تنمية ثقافة النسوية لدى طالبات التعليم الجامعي.

 أهم الانعكاسات السلبية للمجتمعات الرقمية على تنمية ثقافة النسوية لدى طالبات التعليم الجامعي.

استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، واعتمدت على الاستبانة، وطبقت على عينة من طالبات التعليم الجامعي قوامها (540) طالبة، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أبرزها:

 امتلاك طالبات التعليم الجامعي بعض المهارات اللازمة لتنمية الثقافة النسوية، وافتقارهن لبعض المهارات الأخرى والمتعلقة بالجانب المعرفي والمهاري والقيمي.

 اتفاق عينة الدراسة على وجود مجموعة من الانعكاسات التربوية الإيجابية للمجتمعات الرقمية على تنمية الثقافة النسوية لدى طالبات التعليم الجامعي.

 اتفاق عينة الدراسة على وجود مجموعة من الانعكاسات السلبية للمجتمعات الرقمية على تنمية الثقافة النسوية لدى طالبات التعليم الجامعي.

وبناء على ذلك قدم البحث الحالي تصور مقترح لتنمية الثقافة النسوية لدى الطالبات في ضوء الانعكاسات المختلفة للمجتمعات الرقمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية