فاعلية وحدة مقترحة في العلوم باستخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلات علي تنمية الوعي الاستهلاكي والتفكير المنطقي لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية ;جامعة جنوب الوادي

2 كلية التربية بقنا - قسم المناهج - كلية التربية بقنا

المستخلص

سعي البحث الحالي للتعرف على فاعلية وحدة مقترحة في العلوم باستخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلات علي تنمية الوعي الاستهلاكي والتفكير المنطقي لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية ، وتم اختيار عينة البحث والتي تمثلت في (79) تلميذاً وتلميذة من الصف الثاني الاعدادي بمدرستي سيدي عبد الرحيم الاعدادية بنات بقنا ومدرسة الحديثة الاعدادية بنين ، وتم استخدام التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ، وقد تضمنت ادوات البحث اختباراً للجانب المعرفي للوعي الاستهلاكي ، ومقياساً للجانب الوجداني للوعي الاستهلاكي واختباراً للتفكير المنطقي وتم تطبيق الأدوات قبل تجربة البحث ثم تنفيذ تجربة البحث ثم التطبيق البعدي لادوات البحث على نفس المجموعة الواحدة ، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية الوحدة المقترحة في العلوم باستخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول حل المشكلات علي تنمية الوعي الاستهلاكي والتفكير المنطقي لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية وأن حجم وحدة مقترحة في العلوم باستخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول حل المشكلات في المتغيرين التابعين كان كبير ، وقدم البحث عددًا من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية