استخدام التعليم المتمركز حول الحياة في تدريس العلوم لتنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الدمج بالمرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جنوب الوادي, كلية التربية بقنا

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام التعليم المتمركز حول الحياة في تدريس العلوم لتنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الدمج بالصف الأول الإعدادي، وتم اتباع المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة مع قياس قبلي – بعدي القائم على قياس أثر المتغير المستقل (التعليم المتمركز حول الحياة) على المتغير التابع (المهارات الحياتية) وقد تكونت مجموعة البحث من (6) تلاميذ من تلاميذ الدمج ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم بالصف الأول الإعدادي بمدرسة قنا الجديدة للتعليم الأساسي, وتم إعداد المواد والأدوات التالية: كتيب التلميذ, دليل المعلم, اختبار الجوانب المعرفية للمهارات الحياتية, وتم تطبيق الاختبار على مجموعة البحث قبلياً ثم تنفيذ تجربة البحث من خلال تدريس وحدتي " الطاقة, والتنوع والتكيف في الكائنات الحية" باستخدام التعليم المتمركز حول الحياة ثم تطبيق الاختبار بعدياً, وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,02 بين متوسطي رتب درجات مجموعة البحث على اختبار الجوانب المعرفية للمهارات الحياتية في القياسين "القبلي - البعدي" لصالح القياس البعدي, كما أشارت أن حجم تأثير استخدام التعليم المتمركز حول الحياة في تدريس العلوم لتنمية المهارات الحياتية لدى مجموعة البحث كبير.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية