الاحتراف الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس كمدخل لتحقيق القيمة المضافة بالجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية بکلية التربية بقنا-جامعة جنوب الوادي

المستخلص

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الأسس النظرية للاحتراف الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس، والمرتكزات الرئيسة للقيمة المضافة بالجامعات، والكشف عن العلاقة بين الاحتراف الأكاديمي والقيمة المضافة في الأدبيات المعاصرة. واعتمد البحث على المنهج الوصفي من خلال مراجعة الأدبيات نظريًّا، وتحليليها، واستخلاص أهم النتائج والتي كان من بينها أن: الاحتراف الأكاديمي يُمثل عملية منظمة شاملة ومتكاملة تهتم الجامعة من خلالها بتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بما يحقق لها القيمة المضافة في قطاعاتها الثلاث، كما أنه يزيد من فرص التعلم المستمر والتدريب المتخصص لأعضاء هيئة التدريس بما يحسن من مخرجات الجامعة من حيث جودتها وكفاءتها، فالاحتراف الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس يعزز سمعة الجامعة ويزيد من قدرتها على تحقيق القيمة المضافة، وتسهم القيمة المضافة في تنمية الاتجاهات الإيجابية لدى أعضاء هيئة التدريس نحو جامعاتهم، وتساعدهم في اتباع نظم فاعلة في المحاسبية والمساءلة والشفافية في التعليم الجامعي، وأوضحت النتائج أن تحقيق القيمة المضافة بالجامعات يتطلب إعداد وتأهيل رأس المال البشري بالمجتمع الجامعي من أعضاء هيئة التدريس، والعاملين، والطلاب. ويمر تحقيق القيمة المضافة في الجامعة بأربع مراحل هي: الاستعداد والتأهيل، تطبيق المقاييس وإعلان النتائج، إجراء المقارنات، التغذية الراجعة والمتابعة الدورية، واختُتِم البحث بمجموعة من الإجراءات المقترحة لتحقيق القيمة المضافة في الجامعات المصرية في ضوء مدخل الاحتراف الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس.

الكلمات المفتاحية: الاحتراف الأكاديمي، القيمة المضافة، الجامعات المصرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية