فاعلية برنامج مقترح قائم على مدخل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في تنمية الطلاقة الحسابية والتقدير التقريبي لدى طلاب الصف السادس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة القسيم

المستخلص

هدفت الدراسة إلي الكشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم علي مدخل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في تنمية الطلاقة الحسابية والتقدير التقريبي لدى الطلاب المرحلة الابتدائية، وتكونت عينة البحث في صورتها النهائية من ثلاثة وستين طالبا، من طلاب الصف السادس الابتدائي مدرستي المروة للتعليم الأساسي للبنات وسلطان بن مرشد للتعليم الأساسي للبنين الابتدائية بمحافظة جنوب الشرقية بسلطنة عمان، تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية ضمت : اثنان وثلاثين طالب وطالبة ، ومجموعة ضابطة ضمت: واحد وثلاثين طالب وطالبة، وتكونت أدوات الدراسة من اختبار الطلاقة الحسابية واختبار المواقف لقياس مهارة التقدير التقريبي، وأكدت النتائج فاعلية البرنامج برنامج مقترح قائم علي مدخل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في تنمية الطلاقة الحسابية والتقدير التقريبي لدى الطلاب المرحلة الابتدائية، وتم تقديم بعض التوصيات والمقترحات وفقاً للنتائج التي تم التوصل إليها.

الكلمات المفتاحة: مدخل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) ـ الطلاقة الحسابية ـ التقدير التقريبي ـ طلاب الصف السادس الابتدائي..

هدفت الدراسة إلي الكشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم علي مدخل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في تنمية الطلاقة الحسابية والتقدير التقريبي لدى الطلاب المرحلة الابتدائية، وتكونت عينة البحث في صورتها النهائية من ثلاثة وستين طالبا، من طلاب الصف السادس الابتدائي مدرستي المروة للتعليم الأساسي للبنات وسلطان بن مرشد للتعليم الأساسي للبنين الابتدائية بمحافظة جنوب الشرقية بسلطنة عمان، تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية ضمت : اثنان وثلاثين طالب وطالبة ، ومجموعة ضابطة ضمت: واحد وثلاثين طالب وطالبة، وتكونت أدوات الدراسة من اختبار الطلاقة الحسابية واختبار المواقف لقياس

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية