تطوير أداء الموجه الفني بالمرحلة الثانوية العامة في ضوء مدخل التوجيه الإلكتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اصول التربية كلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدفت الدراسة؛ التعرف على الإطار الفكري للتوجيه الفني، وإلقاء الضوء على الإطار النظري للتوجيه الإلكتروني من حيث مفهومه، ومقوماته، ومميزاته، ومعوقات تطبيقه، كما هدفت إلى إلقاء الضوء على واقع أداء الموجه الفني بالمرحلة الثانوية العامة في ضوء مدخل التوجيه الالكتروني، وتقديم تصور مقترح لتطوير أداء الموجه الفني بالمرحلة الثانوية العامة في ضوء مدخل التوجيه الإلكتروني، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وقد توصلت إلى مجموعة من النتائج أهمها: قلة وجود متخصصين في التوجيه الإلكتروني بالإدارات التعليمية، ضعف إعداد المعلمين للتعامل مع التقنيات الحديثة، ضعف تشجيع الإدارات التعليمية على استخدام التوجيه الإلكتروني، ضعف الثقافة الإلكترونية لدى بعض الموجهين الفنيين بالمرحلة الثانوية العامة، ندرة وجود حوافز مادية للموجه الذي يعتمد على التوجيه الإلكتروني، قلة الدورات التدريبية الخاصة بتطبيق مدخل التوجيه الإلكتروني، كثرة الأعباء الإدارية والفنية الملقاة على عاتق الموجه الفني بالمرحلة الثانوية العامة، صعوبة تطبيق أدوات التقييم في التوجيه الالكتروني.الكلمات المفتاحية: أداء الموجه الفني- المرحلة الثانوية العامة - التوجيه الإلكترونيThe study aimed to identify the intellectual framework of technical supervision, shedding light on the theoretical framework of electronic supervision in terms of its concept, components, advantages, and obstacles to its application. Also, it aimed to identify the reality of the technical supervisor's performance in light of the electronic supervision approach. In addition, It presented proposed recommendations to develop the performance of the technical supervisor in the general secondary stage in the light of the electronic supervision approach. The study used the descriptive method. It reached a

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية