واقع الاحتراف الأكاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة جنوب الوادي ومقترحات تفعيله

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية بکلية التربية بقنا-جامعة جنوب الوادي

المستخلص

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على واقع الاحتراف الأكاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة جنوب الوادي، وكذلك مقترحات تفعيله، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتم الاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، وتكونت عينة البحث من (289) عضوًا، واستخدم البحث الأساليب الإحصائية التالية: التكرارات والنسب المئوية، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، طريقة ألفا كرونباخ، معاملات الارتباط بطريقة بيرسون، وتم تحليل نتائج البحث باستخدام برنامج (SPSS) الإحصائي. وأظهرت النتائج أن تقدير أعضاء هيئة التدريس بجامعة جنوب الوادي لواقع ممارستهم للاحتراف الأكاديمي جاءت بصورة عامة متوسطة، إذ بلغ المتوسط الحسابي لها (1.80)، إضافة إلى ضعف توافر بُعد (الريادة المجتمعية)، بينما جاءت درجة توافر بُعدي (التمكن المعرفي- التميز البحثي) متوسطة، وتراوحت المتوسطات الحسابية للأبعاد الفرعية ما بين (1.56- 2.08).





Abstract

This research aims at identifying the status-quo of Academic Professionalism among Faculty members at South Valley University, and methods of activation. The research adopted the descriptive approach utilizing a questionnaire as a data collection method. The entire study sample consisted of (289) faculty members. The following statistical methods were adopted: frequencies, percentages, arithmetic mean, standard deviation, Cronbach's alpha and correlation coefficients by Pearson. The data collected were processed and analyzed using the (SPSS) software. The results indicated that the overall faculty perceptions and practices of academic professionalism were low as the arithmetic average was (1.80), in addition to the weak availability of the (community leadership) dimension, while the degree of availability of the two dimensions (cognitive mastery - research excellence) was medium, and the arithmetic averages of the sub-dimensions ranged between (1.56- 2.08).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية