تصور مقترح لتفعيل دور الجامعة في تنمية المواطنة العالمية لدى طلابها في ضوء متطلبات الثورة الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اصول التربية كلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف على واقع دور الجامعة فى تنمية المواطنة العالمية لدى طلابها على ضوء متطلبات الثورة الرقمية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى، وطبقت الدراسة على عينة من الكليات العلمية والإنسانية بجامعة جنوب الوادى عددها(1890) طالبا وطالبة، واستخدمت الدراسة أداة الاستبانة للتعرف على واقع دور الجامعة فى تنمية المواطنة العالمية لدى طلابها على ضوء متطلبات الثورة الرقمية، وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج من أهمها:

- المحورالأول وهو: دور الجامعة في تنمية المواطنة العالمية لدى طلابها علي ضوء متطلبات الثورة الرقمية جاء بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابى(2.65)، وانحراف معيارى(0.9).

- المحور الثانى وهو: دور أعضاء هيئة التدريس فى تنمية المواطنة العالمية لدى الطلاب علي ضوء متطلبات الثورة الرقمية جاء بدرجة متوسطة بمتوسط حسابى(2.77), وانحراف معيارى(0.9).

-المحور الثالث وهو دور المناهج الدراسية فى تنمية المواطنة العالمية جاء بدرجة متوسطة بمتوسط حسابى(2.65)، وانحراف معيارى(0.9 ).

- المحور الرابع وهو: دور الأنشطة الطلابية جاء بدرجة متوسطة بمتوسط حسابى(2.63), وانحراف معيارى(1).

يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير نوع الكلية (إنسانية أوعملية) بالنسبة للمواطنة العالمية.

لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير نوع الكلية( إنسانية أوعملية ) بالنسبة للثورة الرقمية.

توجد علاقة ارتباطية موجبة بين المواطنة العالمية، والثورة الرقمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية