تأثير التسكع الاجتماعي علي الأداء الأكاديمي لدي أعضاء هيئة التدريس: دراسة ميدانية بجامعة جنوب الوادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جنوب الوادي- کلية التربية بقنا - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

المستخلص

هدف البحث إلي دراسة تأثير التسكع الاجتماعي علي الأداء الأكاديمي لدي أعضاء هيئة التدريس: دراسة ميدانية بجامعة جنوب الوادي، استخدم البحث المنهج الوصفي، تم تطبيق استبانة علي عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة جنوب الوادي قوامها (313) من أعضاء هيئة التدريس، توصل البحث إلي مجموعة من النتائج من أهمها: جاءت الدرجة الكلية لاستجابات أفراد العينة على الاستبيان ككل بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (2.11)، كما جاءت أبعاد المحور الأول (التسكع الاجتماعي) بمستويات متوسطة، وكان أعلاها بعد اللامبالاة للمتسكع بمتوسط حسابي (2.15)، يليها بعد الانقطاع عن العمل بمتوسط حسابي (2.03)، ثم بعد الانقطاع عن العمل بمتوسط حسابي ((2.03، ثم بعد السلوك التخريبي بمتوسط حسابي (1.96)، بينما جاء في المرتبة الأخيرة بعد انخفاض الجهد المبذول بمتوسط حسابي (1.76)، كما جاءت أبعاد المحور الثاني (الأداء الأكاديمي) بمستويات متوسطة، وكان أعلاها بعد ادراك الدور بمتوسط حسابي (2.36)، يليها بعد الجهد المبذول بمتوسط حسابي (2.26)، ثم بعد جودة العمل بمتوسط حسابي (2.26)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متغيرات البحث تٌعزي إلى: الرتبة الأكاديمية، والعمل في مجموعات، ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متغيرات البحث تٍعزي إلي طبيعة الكلية، والنوع، وقد كشفت الدراسة عن وجود أثر معنوى سلبي للتسكع الاجتماعي علي الأداء الأكاديمي، وبمعنى آخر أنه كلما قلت سلوكيات التسكع الاجتماعي كلما تحسن الأداء الأكاديمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية