الخصائص السيكومتريَّة لمقياس السيطرة الانتباهيَّة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائيَّة من وجهة نظر المُعلِّم Psychometric characteristics of Primary school pupils’ Attentional Control Scale from a Teacher’s Point of View

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي - کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هَدَفَ هذا البحث إلى التحقُّق من الخصائص السيكومتريَّة لمقياس السيطرة الانتباهيَّة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائيَّة من وجهة نظر المُعلِّم، وذلك لدى عيِّنة تمثَّلت في ( 150) طِفلًا وطفلة من بين الأطفال الأقباط الأرثوذكس الذين تتراوح أعمارهم ما بين (10- 13) عامًا، بمتوسِّط عمري بَلَغَ (11.4) عامًا وانحراف معياري (0.69)، وذلك من بين المتردِّدين على كنيسة "الشهيد إستفانوس بقوص" التي تضمُّ أطفالًا من مدينة "قوص" - الخاضعة إداريًاً لمحافظة "قنا" بجمهورية مصر العربية – ومُحيطها من القرى التابعة لها، وقد تمَّ حساب صِدق هذا المقياس بطريقتين هما الصِدْق الظاهري والتحليل العامِلي الاستكشافي، في حين تمَّ حساب ثباته بِطُرُقٍ ثلاث: الأولى هي مُعامل ثبات "Cronbach’s Alpha"، والثانية هي مُعامل ثبات "McDonald’s Omega" ، في حين تمثَّلت الثالثة في مُعامِل "Guttman" للتجزئة النصفيَّة ، وقد أشارَ هذا البحث في نتائجه إلى تمتُّع هذا المقياس بدرجة عالية من الصِدْق والثيات، وهو ما يُؤكِّد كفاءته في قياس الهَدَف المُصمَّم لأجله، والثقة في النتائج المُترتِّبة على استخدامه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية