فاعلية برنامج قائم علي استراتيجية (استمع – اقرأ – درب) في تدريس التربية الدينية لتنمية مهارات أحكام التلاوة القرآنية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف على فاعلية برنامج قائم علي استراتيجية (استمع- اقرأ- درب) في تنمية مهارات التلاوة القرآنية لدي تلاميذ الصف الثالث الاعدادي المهارات، وقد تم إعداد برنامج قائم علي استراتيجية (استمع- اقرأ- درب)، واستخدام البحث المنهج شبه التجريبي، واعتمد على التصميم التجريبي ذو المجموعات المتكافئة، مجموعة ضابطة وقوامها (30) تلميذًا وتلميذة درست بالطريقة الاعتيادية، ومجموعة تجريبية تكونت من (30) تلميذًا وتلميذة درست باستخدام برنامج قائم علي استراتيجية (استمع- اقرأ- درب)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0,01) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمهارات صحة التلاوة، والطلاقة في التلاوة، وتطبيق أحكام التلاوة ، واستخراج أحكام التلاوة لصالح المجموعة التجريبية مما يدل على فاعلية برنامج قائم علي استراتيجية (استمع- اقرأ- درب) في تنمية مهارات أحكام التلاوة لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي كما قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات منها تضمين مناهج اللغة العربية والتربية الدينية للمراحل المختلفة أهم مهارات التلاوة التي بها تستقيم تلاوتهم للقرآن الكريم ، واستخدام استراتيجية(استمع- اقرأ- درب) لتنمية تلك المهارات، كما قدم البحث مجموعة من المقترحات المرتبطة بما اسفر عنه البحث من نتائج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية