الدور التربوي للأسرة السعودية في تنمية المهارات الأساسية المتوسطة لدى أفرادها من وجهة نظر الآباء والأمهات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القصيم بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على المهارات الأساسية المتوسطة التي ينبغي أن يلم بها أفراد الأسرة السعودية من وجهة نظر الخبراء، والتعرف على واقع الدور التربوي للأسرة السعودية في تنمية المهارات الأساسية المتوسطة لدى أفرادها من وجهة نظر الآباء والأمهات في منطقة القصيم، والكشف عن الفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05بين متوسطات استجابات العينة تعزى: لمستوى الدخل(مرتفع، متوسط، منخفض) والجنس(آباء وأمهات) واستخدمت الدراسة أسلوب دلفاي لحصر تلك المهارات، والمنهج الوصفي المسحي للتعرف على الواقع والفروق فيه؛ واستخدمت الاستبانة المفتوحة والاستبانة المغلقة أدوات للدراسة؛ وكانت ابرز النتائج: التوصل لمجموعة من المهارات الأساسية المتوسطة التي ينبغي أن يلم بها أفراد الأسرة السعودية من وجهة نظر الخبراء، كما تبين أن واقع الدور التربوي للأسرة السعودية في تنمية المهارات الأساسية المتوسطة لدى أفرادها من وجهة نظر الآباء والأمهات في منطقة القصيم كان متحققاً بدرجة متوسطة؛ وبالنسبة للمحاور الفرعية فقد جاء في الترتيب الأول المهارات التقنية الأساسية المتوسطة بدرجة تحقق عالية، ثم المهارات المنزلية الأساسية المتوسطة بدرجة تحقق متوسطة، ثم المهارات الاقتصادية الأساسية المتوسطة بدرجة تحقق متوسطة، ثم المهارات الصحية الأساسية المتوسطة بدرجة تحقق متوسطة، وفي الأخير مهارات التنظيف والصيانة الأساسية المتوسطة بدرجة تحقق متوسطة، كما تبن أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات استجابات العينة تعزى: لمستوى الدخل(مرتفع، متوسط، منخفض)، ولكن بالنسبة لمتغير الجنس(آباء وأمهات) فقد وجدت فروق لصالح الأمهات؛ وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات، والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية