الخصائص السيكو مترية لقائمة تقدير المهارات الاجتماعية لدى المراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية كلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدف البحث التالي إلى التحقق من الكفاءة السيكو مترية لقائمة تقدير المهارات الاجتماعية لدي المراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد، من خلال التحقق من صدق القائمة وثباتها واتساقها الداخلي، وتكونت عينة الدراسة من (40) مشاركًا (35 ذكور- 5 إناث) امتدت أعمارهم بين (11-15) سنة بمتوسط عمري قدره (12.25) وانحراف معياري قدره (1.63) سنه، من المراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين ببعض مدارس التعليم العام والخاص بالمرحلة الإعدادية في بعض الإدارات التعليمية التابعة لمحافظة قنا وهي إدارات (قنا- نقادة- قوص)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى تمتع قائمة تقدير المهارات الاجتماعية لدى المراهقين ذوي اضطراب طيف التوحد بدرجة عالية من الصدق والثبات.

الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكو مترية، المهارات الاجتماعية، المراهقون ذوو اضطراب طيف التوحد.

ASTRACT:

This Study Aimed to Verify the Psychometric Efficacy of the Social Skills Rating Inventory for Adolescents with Autism Spectrum Disorder, By Verifying the Validity, Stability, And Internal Consistency of the Scale. The Study Sample Consisted of (40) Participations (35 Male, and 5 Females), Whose Ages Ranged Between (11-17) Years, With an Average Age of (12.25) Years, And A Standard Deviation of (1.63) From Adolescents with Autism Spectrum Disorder Enrolled in The Preparatory Stage in Public and Private Education Schools Affiliated with Some Administrations of Qena Governorate, The Results of the Study Indicate That the Social Skills Inventory for Adolescents with Autism Spectrum Disorder Has a High Degree of Validity And Reliability.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية