مدخل الدراسات المستقلة في تدريس العلوم لتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جنوب الوادي بقنا

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام مدخل الدراسات المستقلة في تدريس العلوم لتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين، وتكونت عينة البحث من ( 60 ) تلميذ بالصف الأول الإعدادي، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة درست بالطريقة المعتادة، ومجموعة تجريبية درست باستخدام مدخل الدراسات المستقلة، واشتملت كل مجموعة منهما على (30) تلميذة، وأعدت الباحثة أدوات القياس وهى اختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات في مادة العلوم، وقد توصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات في العلوم لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.

وتم عرض عدد من التوصيات ومن أهمها عقد المؤتمرات والندوات حول فلسفة وأهداف مدخل الدراسات المستقلة ودورة في تدريس العلوم، وتدريب معلمي العلوم على استخدام مدخل الدراسات المستقلة في تدريس العلوم بالمرحلة الإعدادية، وضرورة الاهتمام بتضمين مهارات الحل الإبداعي للمشكلات بموضوعات العلوم المقررة على تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتدريب المعلمين على إعداد اختبارات تقيس مهارات الحل الإبداعي للمشكلات للتعرف على مستوى التلاميذ في جمع الحلول الإبداعية للمشكلات والعمل على اختيار أنسب الطرق التي تتلاءم مع استعداداتهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية