الخصائص السيكومترية لمقياس الذكاء الانفعالي لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بقنا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد مقياس للذكاء الانفعالي للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، والتحقق من خصائصه السيكومترية ، وتمت هذه الدراسة على عينة قوامها (65) تلميذا من تلاميذ الصف الخامس والسادس الابتدائي ذوى صعوبات التعلم، وكان ذلك في الفصل الدراسي الثانى من العام الدراسي (2021/2022)، تم اعداد المقياس والتحقق من خاصية الصدق عن طريق الصدق الظاهري، كما تم التحقق من الاتساق الداخلي للمقياس عن طريق حساب معامل ارتباط بيرسون بين "درجات البنود والابعاد التي تنتمى إليها – درجات الأبعاد الفرعية للمقياس – درجات كل بعد بالدرجة الكلية للمقياس" ، كما تم التحقق من خاصية الثبات عن طريق حساب معامل الفا كرونباخ بالأبعاد الفرعية والدرجة الكلية وقد تم التحقق من صدق المقياس وثباته من خلال برنامجspss اصدار 26 . وأشارت نتائج الدراسة أن مقياس الذكاء الانفعالي يتمتع بمؤشرات صدق واتساق داخلي وثبات مقبول تتفق مع الخصائص السيكومترية للاختبار النفسي الجيد، وان المقياس بصورته الحالية ملائم للاستخدام في مجتمع هذه الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية