تصور مقترح لتفعيل التنمية المهنية لمعلمي التعليم الثانوي العام على ضوء المتغيرات العالمية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 عضو فني للجودة - إدارة البلينا التعليمية الأزهرية

2 كلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي

3 كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

لقد أضحت التنمية المهنية للمعلمين ضرورة ملحة؛ لتعزيز قيم المؤسسات التعليمية، لمواجهة التحديات التي فرضتها التطورات العلمية والتكنولوجية، وخاصة أن التنمية المهنية تقوم على فكرة التعلم المستمر مدى الحياة، ونظراً لما يمثله المعلمون من أهمية باعتبارهم الركن الأساسي من أركان النظام التربوي فإن أهم الدعائم التي تركز عليها فلسفة التربية تكمن في الاهتمام بالتنمية المهنية للمعلمين وإعدادهم وتطويرهم بصورة مستمرة لتلبية حاجات المجتمع والارتقاء بالمستوى التعليمي.

هدفت الدراسة الحالية إلــى التعرف على واقع التنمية المهنية لمعلمي التعليم الثانوي العام على ضوء المتغيرات العالمية المعاصرة والتي تشمل المتغيرات المعرفية، والتكنولوجية والمعلوماتية، والاقتصادية، والثقافية، واعتمـدت الدراسة علـى المـنهج الوصـفي التحليلي، والــذي یقــوم علــى تحليل واستقراء الأدبيات السابقة التي تناولت الموضوع، ومن خلال هذا التحليل خلصت الدراسة الراهنة إلى أن معظم المعلمين الذين خضعوا لبرامج التنمية المهنية أصبح لديهم اتجاهات إيجابية نحو مهنة التدريس، وهذا ينعكس بدوره على أدائهم داخل الفصل، وأن المعلمين المتدربين تمكنوا من استخدام طرق واستراتيجيات تدريس جديدة بعد انتهاء البرنامج التدريبي، وأن برامج التنمية المهنية للمعلمين ساعدت في الوقوف على جوانب الضعف في ممارساتهم المهنية والعمل على تقويمها، إلى جانب افتقار برامج التنمية المهنية الحالية للأساليب المتطورة التي تواكب المتغيرات العالمية المعاصرة، وأن هذه المتغيرات تفرض آثاراً عديدة ذات صلة بالنظام التعليمي ومكوناته وعناصره، مما يستلزم سرعة التحرك في التعامل معها، وإدخال تعديلات تربوية جوهرية في برامج تدريب المعلمين على مستوى الأهداف والخطط والبرامج والممارسات والوسائل، وأعدت الدراسة تصوراً مقترحاً لتفعيل التنمية المهنية لمعلمي التعليم الثانوي العام بمصر على ضوء المتغيرات العالمية المعاصرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية