الخصائص السيكومترية لمقياس التوجه نحو الحياة لدي طلاب الجامعة ذوي الإعاقة السمعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يهدفُ البحث الحالي إلي إعداد مقياس التوجه نحو الحياة لدي طلاب الجامعة ذوي الإعاقة السمعية, والتحقق من خصائصه السيكومترية, وتكونت عينة هذا البحث من (33) طالباً وطالبة من طلاب جامعة جنوب الوادي بقنا, حيث تراوحت أعمارهم ما بين(18-25) عاماً, بمتوسط حسابي (180.30 ), وانحراف معياري(26.46 ). وقد استخدم البحث الحالي مقياس التوجه نحو الحياة لدي طلاب الجامعة ذوي الإعاقة السمعية ( إعداد: الباحثة), كما استخدم الأساليب الإحصائية التالية: التحليل العاملي, معامل ألفا كرونباخ, التجزئة النصفية, معامل الاتساق الداخلي, اختبار T للمقارنة, مربع إيتا, وقد تكون المقياس من أربعة أبعاد كالتالي: التوجه نحو الرضا بقضاء الله تعالي, التوجه نحو الذات, التوجه نحو المجتمع, التوجه نحو العمل ( المهنة), كما أشارت نتائج البحث إلي أنَ: مقياس التوجه نحو الحياة لدي طلاب الجامعة ذوي الإعاقة السمعية يتمتع بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات, وبالتالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة .

الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية, التوجه نحو الحياة , طلاب الجامعة ذوي الإعاقة السمعية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية