دور القيادة الأخلاقية لدي رؤساء الأقسام العلمية في تحقيق التعاطف التنظيمي: دراسة ميدانية بجامعة جنوب الوادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جنوب الوادي- کلية التربية بقنا - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف علي الإطار الفكري للقيادة الأخلاقية وإلقاء الضوء علي الإطار الفكري للتعاطف التنظيمي، وإلقاء الضوء علي واقع القيادة الأخلاقية والتعاطف التنظيمي لدي رؤساء الأقسام العلمية بجامعة جنوب الوادي, من وجهة نظر العينة, تقديم مجموعة من التوصيات لدور القيادة الأخلاقية لدي رؤساء الأقسام العلمية في تحقيق التعاطف التنظيمي: دراسة ميدانية بجامعة جنوب الوادي, استخدم البحث المنهج الوصفي بتطبيق استبانة على عينة تضمنت (300) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة جنوب الوادي، وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج من أهمها: جاءت الدرجة الكلية للاستبانة عالية، حيث جاء محور القيادة الأخلاقية بأبعاده الستة (النزاهة, التوجه نحو الاستدامة, توضيح الدور, توجه أعضاء هيئة التدريس, مشاركة السلطة في صنع القرار, والإنصاف) بدرجة تحقق عالية, وجاء محور التعاطف التنظيمي بأبعاده الثلاثة(التعاطف السلوكي, التعاطف المعرفي, والتعاطف الوجداني) بدرجة تحقق عالية أيضًا ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) تبعًا لمتغيرات (طبيعة الكلية) لحساب الكليات الإنسانية النظرية, متغير(الرتبة الأكاديمية) لحساب (المدرس, والأستاذ المساعد), متغير السن كان لحساب (30- 40 سنة), ومتغير عدد سنوات الخبرة كان لحساب (10-15 سنة)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغير الجنس, ووجود علاقة ارتباطية بين أبعاد القيادة الأخلاقية والتعاطف التنظيمي عند مستوى (0.01). وانتهي البحث بتقديم التوصيات اللازمة لدور القيادة الأخلاقية لدي رؤساء الأقسام العلمية في تحقيق التعاطف التنظيمي: دراسة ميدانية بجامعة جنوب الوادي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية