هدفت الدراسة الحالية إلــى الوقوف على الإطار الفكري لرأس المال الاجتماعي وأثره على التنمية المهنية لمعلمي التعليم الثانوي، من خلال أبعاده الثلاثة، البعد الهيكلي، والبعد المعرفي، والبعد العلائقي، وعلاقته على التنمية المهنية لمعلمي التعليم الثانوي، ومــن ثــم إعــداد تصوراً مقترحاً لتفعيل دور رأس المال الاجتماعي في تحقيق التنمية المهنية لمعلمي التعليم الثانوي، واعتمدت الدراسة على المـنهج الوصـفي التحليلي، والــذي یقــوم علــى تحليل واستقراء الأدبيات السابقة التي تناولت الموضوع، ومن خلال هذا التحليل خلصت الدراسة الراهنة إلى أن رأس المال الاجتماعي يشجع على إقامة العلاقات الاجتماعية داخل مدارس التعليم الثانوي، لتعزيز ثقة العاملين في مكان العمل وبالتالي الالتزام بالأنظمة والتعليميات الصادرة من الإدارة، مما يسهم في زيادة القدرة على تحقيق التنمية المهنية للمعلمين، كما يسهم رأس المال الاجتمـاعي فـي بنـاء خطة متكاملة للتنمية المهنية للمعلمين فـي مـدارس التعلـیم الثـانوي مـن خـلال زیـادة فـرص اكتسـاب وإنتاج ونشر المعرفـة، واكتساب خبرات ومعارف ومهارات جديدة، ونقـدها ومعالجتهـا، وتطبیقهـا، وإنتاجها، وﺗﻔﻌﯾل دورﻫﺎ ﻓﻲ ﺗﺣﻘﯾق اﻟﺗﻧﻣﯾﺔ المهنية للمعلمين، ونشرها داخل المجتمع المدرسي.
رضوان, ممدوح عمر صابر, هلال, ناجي عبدالوهاب, & رمضان, نهاد محمود. (2024). تصور مقترح لتفعيل دور رأس المال الاجتماعي في تحقيق التنمية المهنية لمعلمي التعليم الثانوي. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, (), -. doi: 10.21608/maeq.2024.214635.1172
MLA
ممدوح عمر صابر رضوان; ناجي عبدالوهاب هلال; نهاد محمود رمضان. "تصور مقترح لتفعيل دور رأس المال الاجتماعي في تحقيق التنمية المهنية لمعلمي التعليم الثانوي". مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, , , 2024, -. doi: 10.21608/maeq.2024.214635.1172
HARVARD
رضوان, ممدوح عمر صابر, هلال, ناجي عبدالوهاب, رمضان, نهاد محمود. (2024). 'تصور مقترح لتفعيل دور رأس المال الاجتماعي في تحقيق التنمية المهنية لمعلمي التعليم الثانوي', مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, (), pp. -. doi: 10.21608/maeq.2024.214635.1172
VANCOUVER
رضوان, ممدوح عمر صابر, هلال, ناجي عبدالوهاب, رمضان, نهاد محمود. تصور مقترح لتفعيل دور رأس المال الاجتماعي في تحقيق التنمية المهنية لمعلمي التعليم الثانوي. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 2024; (): -. doi: 10.21608/maeq.2024.214635.1172