أثر برنامج قائم على نظرية التعلم المستند الي الدماغ في تنمية التفكير التأملي واليقظة العقلية والتحصيل المعرفي في العلوم لدي طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس العلوم ، كلية التربية ، جامعة جنوب الوادي بقنا

2 قسم المناهج وطرق التدريس ،كلية التربية ،جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف أثر برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير التأملي لطلاب الصف الثاني الاعدادي، واعتمد البحث على المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وتمثلت مواد الدراسة في البرنامج القائم علي التعلم المستند الي الدماغ، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار مهارات التفكير التأملي، وتم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من(82) طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة (4٠) طالبة درست الوحدة الثانية من كتاب العلوم بالطريقة المعتادة، ومجموعة تجريبية (42) طالبة درست الوحدة ذاتها باستخدام البرنامج القائم على نظرية التعلم المستندة إلى الدماغ. وقد توصل البحث إلى أثر كبير للبرنامج القائم على نظرية التعلم المستندة إلى الدماغ في تنمية مهارات التفكير التأملي لدي طالبات الصف الثاني الاعدادي، وأوصى البحث بضرورة استخدام البرنامج القائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفكير للطالبات في مراحل تعليمية مختلفة، وتنويع أساليب وطرق التدريس بما يتناسب مع مبادئ وأسس نظرية التعلم المستند الى الدماغ لتحقيق نتائج تعلم العلوم.

الكلمات المفتاحية: نظرية التعلم المستند إلى الدماغ - مهارات التفكير التأملي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية