هدف البحث إلى تحقيق التميز المدرسي في المعاهد الثانوية الأزهرية في ضوء بعض النماذج المعاصرة، واعتمد على المنهج الوصفي التحليلي، واقتصر البحث على اختيار عينة من شيوخ المعاهد، والمعلمين، والوكلاء بالمعاهد الثانوية في محافظات قنا، والقاهرة، والبحيرة، والمنوفية الأزهرية، خلال العام الدراسي 2022 /2023م واستُخدمت استبانة للتعرف على واقع تحقيق التميز المدرسي في المعاهد الثانوية الأزهرية، وتوصل البحث إلى أن تحقيق التميز المدرسي في المعاهد الثانوية الأزهرية في ضوء بعض النماذج المعاصرة يتطلب تحقيق التميز في مجالات القيادة، والتخطيط والخدمات المقدمة للمجتمع والموارد البشرية، والشراكة والموارد، وإدارة العمليات والمنتجات، واستخدام أنظمة التكنولوجيا الرقمية، والفاعلية التعليمية، والتغلب على معوقات تحقيق التميز كالمعوقات الإدارية التنظيمية والبشرية والمالية والتقنية
Abstract
The research aimed to achieve school excellence in Al-Azhar secondary institutes in light of some contemporary models. The current research relied on the descriptive analytical approach. The current research was limited to selecting a sample of institute sheikhs، teachers، and workers in Al-Azhar secondary institutes in the governorates of Qena، Cairo، Beheira، and Menoufia Al-Azhar. During the academic year 2022/2023 AD، the current research used a questionnaire to identify the reality of achieving school excellence in Al-Azhar secondary institutes، and it reachedThe research indicates that achieving school excellence in Al-Azhar secondary institutes in light of some contemporary models requires achieving excellence in the areas of leadership، planning services provided to the community and human resources، partnership and resources، managing processes and products، using digital technology systems، educational effectiveness، and overcoming the obstacles to achieving school excellence. Administrative، organizational، human، financial، and technical obstacles
علي, مختار رمضان, محمد, عبدالناصر راضي, & عبد الوهاب هلال احمد, ناجى. (2024). متطلبات التميز في المعاهد الثانوية الأزهرية في ضوء بعض نماذج التميز المعاصرة. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, (), -. doi: 10.21608/maeq.2024.254850.1218
MLA
مختار رمضان علي; عبدالناصر راضي محمد; ناجى عبد الوهاب هلال احمد. "متطلبات التميز في المعاهد الثانوية الأزهرية في ضوء بعض نماذج التميز المعاصرة". مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, , , 2024, -. doi: 10.21608/maeq.2024.254850.1218
HARVARD
علي, مختار رمضان, محمد, عبدالناصر راضي, عبد الوهاب هلال احمد, ناجى. (2024). 'متطلبات التميز في المعاهد الثانوية الأزهرية في ضوء بعض نماذج التميز المعاصرة', مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, (), pp. -. doi: 10.21608/maeq.2024.254850.1218
VANCOUVER
علي, مختار رمضان, محمد, عبدالناصر راضي, عبد الوهاب هلال احمد, ناجى. متطلبات التميز في المعاهد الثانوية الأزهرية في ضوء بعض نماذج التميز المعاصرة. مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا, 2024; (): -. doi: 10.21608/maeq.2024.254850.1218