متطلبات التميز في المعاهد الثانوية الأزهرية في ضوء بعض نماذج التميز المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

2 کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادى قسم أصول التربية

المستخلص

هدف البحث إلى تحقيق التميز المدرسي في المعاهد الثانوية الأزهرية في ضوء بعض النماذج المعاصرة، واعتمد على المنهج الوصفي التحليلي، واقتصر البحث على اختيار عينة من شيوخ المعاهد، والمعلمين، والوكلاء بالمعاهد الثانوية في محافظات قنا، والقاهرة، والبحيرة، والمنوفية الأزهرية، خلال العام الدراسي 2022 /2023م واستُخدمت استبانة للتعرف على واقع تحقيق التميز المدرسي في المعاهد الثانوية الأزهرية، وتوصل البحث إلى أن تحقيق التميز المدرسي في المعاهد الثانوية الأزهرية في ضوء بعض النماذج المعاصرة يتطلب تحقيق التميز في مجالات القيادة، والتخطيط والخدمات المقدمة للمجتمع والموارد البشرية، والشراكة والموارد، وإدارة العمليات والمنتجات، واستخدام أنظمة التكنولوجيا الرقمية، والفاعلية التعليمية، والتغلب على معوقات تحقيق التميز كالمعوقات الإدارية التنظيمية والبشرية والمالية والتقنية

Abstract

The research aimed to achieve school excellence in Al-Azhar secondary institutes in light of some contemporary models. The current research relied on the descriptive analytical approach. The current research was limited to selecting a sample of institute sheikhs، teachers، and workers in Al-Azhar secondary institutes in the governorates of Qena، Cairo، Beheira، and Menoufia Al-Azhar. During the academic year 2022/2023 AD، the current research used a questionnaire to identify the reality of achieving school excellence in Al-Azhar secondary institutes، and it reachedThe research indicates that achieving school excellence in Al-Azhar secondary institutes in light of some contemporary models requires achieving excellence in the areas of leadership، planning services provided to the community and human resources، partnership and resources، managing processes and products، using digital technology systems، educational effectiveness، and overcoming the obstacles to achieving school excellence. Administrative، organizational، human، financial، and technical obstacles

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية