الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات اللغة التعبيرية للأطفال ذوي اِضْطِراب طَيْف التوحَّد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة جنوب الوادي بقنا

المستخلص

مستخلص البحث:

هدف البحث إلى بناء مقياس لتقدير مهارات اللغة التعبيرية للأطفال ذوي اِضْطِراب طَيْف التوحَّد، والتحقق من الخصائص السيكومترية له تكونت عينة البحث من 34 طفلًا (23 ذكور، 9 إناث) من الأطفال ذوي اِضْطِراب طَيْف التوحَّد، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين 6- 12 عامًا، وتم دراسة وتحليل الأدبيات والبحوث التربوية المرتبطة بمجال اللغة التعبيرية للأطفال ذوي للأطفال ذوي اِضْطِراب طَيْف التوحَّد, وأشارت المعاملات الإحصائية إلي توافر الخصائص السيكومترية للمقياس من حيث والصدق والثبات.



الكلمات المفتاحية: اِضْطِراب طَيْف التوحَّد – اللغة التعبيرية- الخصائص السيكومترية.



Abstract:



The research aimed at building a scale to measure Expressive Language.skills for children with autism spectrum disorder and verify its psychometric properties. The sample of research consisted of 34 children (23 males, 11 females) whose ages ranged between 6-12 years .It has been studied and analyzed the literature and educational research related to the field of Expressive Language for children with autism spectrum disorder. The statistical transactions indicated the availability of the psychometric properties of the scale in terms of internal consistency, validity and reliability.



Keywords: autism spectrum disorder - Expressive Language

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية