الخصائص السيكومترية لمقياس التلكؤ الأكاديمي لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية ، كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادى

المستخلص

يهدف البحث إلى توفير أداة لقياس التلكؤ الأكاديمي لدى المراهقين من تلاميذ المرحلة الإعدادية، والتحقق من الخصائص– الكفاءة– السيكومترية لهذا المقياس، وذلك من خلال التحقق من صدق المقياس وثباته واتساقه الداخلي، تكونت عينة البحث من (195) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني والثالث الإعدادي بمدارس إدارة قنا التعليمية بمحافظة قنا للعام الدراسي 2021/2022 م، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (13– 16) عامًا، بمتوسط عمر زمني (14,5) عامًا، وانحراف معياري قدره (0,484)، وتوصلت نتائج البحث إلى أن مقياس التلكؤ الأكاديمي المستخدم يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات، وأنه صالح للتطبيق على المراهقين من تلاميذ المرحلة الإعدادية.

الكلمات المفتاحية: مقياس التلكؤ الأكاديمي – الخصائص السيكومترية – تلاميذ المرحلة الإعدادية.





Abstract:



The research aimed at provide a tool for measuring academic procrastination among adolescents of prep school pupils, the research aimed also at verify the psychometric properties - efficiency - of this scale, by verifying the scale's validity, stability and internal consistency. The research sample consisted of (195) male and female students from the second and third grades of prep school pupils in the schools of Qena Educational Administration in Qena Governorate for the academic year 2021/2022, their ages ranged between (13-16) years, with an average age of (14.5) years, and a standard deviation of (0.484). The results of the research concluded that the academic procrastination scale has a high degree of validity and reliability, and that it is applicable to adolescents of prep school pupils.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية