الادارة الرشيدة كمدخل لتحقيق التميز التنظيمي في إدارة المدارس الثانوية العامة (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية المقارنة والادارة التعليمية ،كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على واقع تحقيق التميز التنظيمي بالمدارس الثانوية العامة في ضوء مدخل الإدارة الرشيدة بمحافظة سوهاج وأعتمد البحث علي المنهج الوصفي وتم تطبيق أستبانة لجميع البيانات علي عينة مكونة (360) من مديري المدارس الثانوية المعلمين والمعلمات والموجهين بمحافظة سوهاج وتوصلت نتائج البحث

للمحور الاول : واقع تحقيق معايير ومبادئ الإدارة الرشيدة في إدارة المدارس الثانوية

بالنسبة لاجمالي عينة الدراسة في المحور ككل جاء متحقق بدرجة (كبيرة) كما جاء نتائج المحور الثاني : واقع تحقيق التميز التنظيمي بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج بجميع ابعادة متحقق بدرجة (كبيرة) حيث اظهرت نتائج

المحور الثالث : معوقات تحقيق التميز التنظيمي في إدارة المدارس الثانوية العامة في ضوء مدخل الإدارة الرشيدة بمحافظة سوهاج ككل جميع أبعادة جاء متحقق بدرجة (كبيرة) .

واوصت تنائج الدراسة



السماح للمؤسسات التعليمية على اختلاف أنواعها بعمل إجراء تقييم ذاتي ، وبالتالي الوقوف على نقاط القوة وتحديد أوجه القصور والضعف في الأداء.

ضرورة تقديم قائمة بمعايير ومؤشرات التميز التنظيمي في مجالاته المختلفة داخل المؤسسات التعليمية في مصر.

العمل علي تفعيل مبادئ الادارة الرشيدة في إدارة المؤسسات التعليمية، ووضع الأطر التشريعية والقانونية التي تساعد في تطبيق مبادئ الادارة الرشيدة بالشكل الصحيح.

ضرورة تعزيز مكونات ومبادئ الإدارة الرشيدة ونشر الوعي بين كافة أفراد الأطراف المعنية في هذا الصدد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية