دور مدارس تحفيظ القرآن الكريم وجمعية تنمية المجتمع ورعاية حفظة القرآن الكريم بالمنيا في تعزيز المسئولية التربوية لمعلمي تلك المدارس تجاه دارسيهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الوقوف على واقع دور مدارس تحفيظ القرآن الكريم وجمعية تنمية المجتمع ورعاية حفظة القرآن الكريم بالمنيا في تعزيز المسئولية التربوية لمعلمي تلك المدارس تجاه دارسيهم من وجهة نظر هؤلاء المعلمين، بعد التعرف على تلك الممارسات التي تعكس مسئوليتهم التربوية تجاه دارسيهم، والأدوار التي ينبغي أن تقوم بها تلك المدارس وهذه الجمعية في تعزيز هذه المسئولية التربوية، وتقديم مقترحات لتطوير دور هذه المدارس وتلك الجمعية في تعزيز المسئولية التربوية لمعلميها، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، من خلال استبانة طُبقت على (438) معلمًا من معلمي مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمنيا؛ للتحقق من هذا الدور.

وتوصل البحث إلى عدة نتائج، منها: أنه وبشكل عام تمَّ رصد تحقق (متوسط) لدور هذه المدارس وتلك الجمعية في تعزيز المسئولية التربوية لمعلميها، ركز على تعزيز بعض الممارسات الأخلاقية والأدبية والقانونية دون التوسع في آليات وممارسات تعزيز المسئولية التربوية لمعلميها، وقدَّم البحث في نهايته مجموعة من المقترحات لتطوير هذا الدور، منها: إقرار برنامج دبلوم تربوي خاص بمعلمي تلك المدارس، بالتعاون مع جهات الاختصاص، وإصدار دليل للمعلمين بالكفايات التربوية الضرورية لهم، مدعوم بأنشطة تطبيقية فعالة، وتصميم بطاقة لتقويم الأداء السنوي لهؤلاء المعلمين وفق الكفايات، والمهام، والمسئوليات التربوية وتوظيفها والعمل بها، والحرص على التعاون بين هذه المدارس وخبراء التربية بالجامعات، والمؤسسات التعليمية؛ لتقديم تنمية مهنية مستمرة لهم؛ ولتوعيتهم -بشكل دائم- بمسئولياتهم تجاه دارسيهم، واستحداث أساليب تشجيع المعلمين المخلصين في أدائهم التربوي مع دارسيهم ماديًا ومعنويًا، واقتراح تعديل مسمى تلك المدارس ليصبح "مدارس تعليم القرآن الكريم"؛ حتى يتوافق مع أهدافها، ورسالتها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية