الطبيعة الإنسانية في الفكر التربوي لإدغار موران وتطبيقاته التربوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية

المستخلص

كلية التربية ـ جامعة جنوب الوادي

المُستخلص:

هدف البحث إلى التّعرُّف على مفهوم الطّبيعة الإنسانيَّة عند إدغار موران؛ وتسليط الضّوْء على مُحدّدات الطّبيعة الإنسانيّة عند إدغار موران من حيث (التكوين والنّشأة، الفرديّة والاجتماعيّة، الحتميّة والحرّيّة)؛ والكشف عن التّطبيقات التّربويّة المُستفادة مِن رُؤية إدغار موران للطّبيعة الإنسانيّة. استخدم البحث المنهج التوصفي التحليلي. وقد كشف البحث عن جملة من التطبيقات التربوية لمفهوم الطبيعة الإنسانية عند إدغار موران؛ منها: الطبيعة الإنسانية متكاملة ومتعددة الأبعاد، ضرورة أنسنة المعرفة، والاهتمام بالجانب الثقافي لدى المتعلمين.



Abstract:

The research aimed to identify the concept of human nature when Edgar Moran; And shed light on the determinants of human nature according to Edgar Moran in terms of (formation and upbringing, individual and social, inevitability and freedom); And the disclosure of educational applications learned from Edgar Moran's vision of human nature. The research used the descriptive analytical method. The research revealed a number of educational applications of Edgar Moran's concept of human nature. Including: human nature is integrated and multidimensional, the need to humanize knowledge, and attention to the cultural aspect of learners.



Keywords: human nature, Edgar Morin, educational applications

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية